07/03/2023 - 08:41

تأثير الصيام المتقطع على مرضى الغدة الدرقية

تم إجراء دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية ويخضعون لبرنامج دوائي محدد وناجح. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين؛ الأولى خضعت لصيام يوم ويوم (25% من السعرات

تأثير الصيام المتقطع على مرضى الغدة الدرقية

(توضيحية)

ما هو الصيام المتقطع؟

يصف مصطلح الصيام المتقطع مجموعة متنوعة من أنماط الصيام، حيث يمتنع الشخص خلالها عن تناول الطعام لفترة محددة دون التوقف عن شرب الماء. ولا يشير الصيام المتقطع إلى أي ممارسات تتعلق بالشعائر الدينية المنتشرة عند بعض الشعوب.

أنماط الصيام المتقطع

هناك العديد من أنماط الصيام المتقطع ولكن أكثرها شيوعا بين الناس هو كالآتي:

صيام يوم ويوم

يقوم الشخص في هذا النمط من الصيام بتناول الطعام ليوم كامل بشكل طبيعي والامتناع تماما عن تناول الطعام في اليوم التالي ويستمر بذلك على مدار الأسبوع.

صيام يوم ويوم المعدل

يتشابه هذا النمط من الصيام مع النمط سابق الذكر بفارق بسيط وهو إمكانية تناول وجبات صغيرة فقط خلال الأيام التي لا يسمح خلالها بتناول الطعام في النمط السابق (حوالي 25% من حاجة الجسم من السعرات الحرارية).

الصيام المحدود بالوقت (16:8)

الصيام المحدود بالوقت (16:8) 

نمارس جميعا نوعا ما من الصيام عن تناول الطعام لفترات محدودة خلال اليوم وذلك أثناء النوم. إلا أن صيام (16:8) يحد نافذة الوقت التي يمكن خلالها تناول الطعام بـ8 ساعات فقط. للوصول إلى هذه الغاية، عادة ما يقوم الأشخاص بتأخير الإفطار أو تجاوزه كليا وتقديم موعد العشاء بهدف تحقيق 16 ساعة من الصيام.

الصيام المتقطع الجزئي

يقوم المشارك بالصيام المتقطع الجزئي بتناول الطعام بشكل طبيعي خلال معظم أيام الأسبوع ويصوم لفترة يوم أو اثنين ولهذا يطلق البعض على هذا النمط اسم صيام 5:2. خلال أيام الصيام في هذا النمط، ليس من الضروري أن يمتنع الشخص عن تناول الطعام كليا وإنما يمكن أن يكتفي بما يعادل 25% من حاجته من السعرات الحرارية.

فوائد الصيام المتقطع 16:8 بالنسبة للغدة الدرقية

تعتمد فوائد الصيام المتقطع للغدة الدرقية على حالة المريض وفق ما أثبتت مجموعة من الدراسات الطبية التي تم إجراؤها من قبل المختصين وقد أظهرت هذه الدراسات النتائج التالية:

  • إن الصيام المتقطع القاسي لمدة 4 أيام لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة يعطل عمل الغدة الدرقية بالرغم من أن المشاركين في الدراسة لم يعانوا سابقا من أمراض الغدة، وقد استعاد المشاركون وظائف غددهم بعد أن عادوا لتناول النشويات أما البروتين والدهون فقط فلا تعيد وظائف الغدة.
  • الصيام المتقطع لمدة 10 أيام يثبط عمل الغدة لدى المشاركين الذين لم يعانوا من مشاكل الغدة الدرقية قبل المشاركة بالتجربة وقد استمرت تأثيرات التجربة هذه لمدة 5 أيام بعد التوقف عن الصيام.
  • بالنسبة لصيام شهر رمضان فلم يجد العلماء أن عمل الغدة الدرقية قد تأثر بالصيام عند الرجال الذين لا يعانون من مشاكل في الغدة أبدا، بينما لوحظ أن هرموني T3 و T4 قد انخفضا نسبيا خلال الأيام الأخيرة من الشهر عند النساء. في المقابل فقد أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية ويتناولون الأدوية المخصصة لهذه الحالة ليسوا بحاجة لزيادة جرعة الدواء إطلاقا وعلاوة على ذلك فقد لوحظ تحسن نوعية الحياة لديهم بعد الصيام.

فوائد صيام يوم ويوم لمرضى الغدة الدرقية

تم إجراء دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية ويخضعون لبرنامج دوائي محدد وناجح. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين؛ الأولى خضعت لصيام يوم ويوم (25% من السعرات الحرارية خلال يوم الصيام و125% من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال أيام تناول الطعام) والثانية خضعت لنظام الحد من السعرات الحرارية المستهلكة (75% من حاجة الجسم للسعرات الحرارية بشكل دائم) وقد استمرت التجربة لمدة 6 شهور.

تبين أن المشاركين في التجربة من كلتا المجموعتين خسروا كميات متقاربة من الوزن والدهون المتراكمة في الجسم. وقد لوحظ أن الصيام المتقطع من هذا النمط يؤدي إلى نتائج ملموسة وسريعة على الأنسولين الصائم وعلى مقاومة الأنسولين.

نصائح لمرضى الغدة الدرقية عند اتباع الصيام المتقطع

تعويض العناصر الغذائية اللازمة لدى مرضى الغدة الدرقية

من المهم أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع أن يحرص مريض الغدة الدرقية على تزويد جسمه ببعض العناصر الغذائية التي ترتبط بعمل الغدة مثل:

  • السيلينيوم.
  • اليود.
  • الزنك.

لا تجمع الصيام المتقطع بالحد من السعرات الحرارية بشكل قاسي

تشير الدلائل السريرية إلى أن الامتناع شبه التام والمطول عن تناول السعرات الحرارية يؤثر بشكل سلبي على وظيفة الغدة الدرقية. يمكن القول إن الغدة الدرقية تعتبر ما تأكله بمثابة رسائل توجهها لها فمثلا يوحي الصيام المتقطع للغدة أن الطعام وفير وموجود، أما تقليص كمية السعرات الحرارية بنسبة 20% قد يوحي لها بقلة الموارد وبذلك تتأثر وظيفتها سلبا.

بكلمات أخرى، أثناء الصيام المتقطع احرص على تناول كفايتك من الطعام في الأيام التي يسمح لك فيها بالأكل.

لا بأس باتباع الصيام المتقطع إذا كنت تتبع برنامجا دوائيا نافعا لقصور الغدة

إن تناول أدوية هرمون الغدة الدرقية قد يكون الطريقة المثالية لاستعادة وظائف الغدة في الجسم. فإذا كنت تتبع برنامجا دوائيا يشرف عليه طبيب مختص، فإن الصيام المتقطع لا يجب أن يسبب أي مشاكل أو قلق ولكن يجدر بك مراقبة مستويات هرمون الغدة خلال هذه الفترات.

الحذر من الصيام الطويل

بالرغم من أن الصيام المتقطع بشكل عام محدود بنافذة زمنية إلا أن بعض المدارس في هذا المضمار تشجع على الصيام لأكثر من 24 ساعة ويتم زيادتها تدريجيا لتصل إلى أيام عديدة. في الحقيقة لا نوصي بالصيام الطويل من هذا النوع لمرضى الغدة أبدا.

التوتر دليل على عدم ملائمة الصيام المتقطع لك

من الطبيعي أن تشعر بالجوع أثناء الفترة الأولى من الصيام المتقطع، ولكن التوتر له مدلول آخر. يمنع التوتر والقلق تحويل T4 إلى T3 مما يؤدي بدوره إلى خفض مستوى هرمون الغدة الدرقية الفعال في الجسم. لا تتجاهل القلق في هذه الحالة خصوصا إذا أحسست أن مسبب القلق الرئيسي هو بالفعل الصيام المتقطع.

الصيام المتقطع لا يجب أن يؤثر سلباً بالنوم

إن النوم الكافي من أهم ركائز عمل الغدة الدرقية المثالي. وقد أفاد بعض الأشخاص بأن نوعية نومهم تأثرت سلبا باتباع الصيام المتقطع بينما تأثر نوم البعض الآخر إيجابا، لذلك يجدر بمرضى الغدة الدرقية الانتباه إلى نومهم بعد البدء بهذا النظام.

التعليقات