نظام سعودي لمواجهة الاختراقات الإلكترونية

أعلن المركز السعودي لمعلومات الشبكة، التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، قيامه بتفعيل الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات الالكترونية DNSSEC، لمنظومة أسماء النطاقات السعودية الواقعة تحت النطاق العلوي العربي.

نظام سعودي لمواجهة الاختراقات الإلكترونية

أعلن المركز السعودي لمعلومات الشبكة، التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، قيامه بتفعيل الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات الالكترونية (DNSSEC)، لمنظومة أسماء النطاقات السعودية الواقعة تحت النطاق العلوي العربي، كأول دولة خليجية تقوم بتفعيل هذا الإمتداد.

وبحسب بيان صحافي، اليوم الإثنين، يتيح هذا النظام إمكانية التحقق من وجود المعلومة من عدمها، ومن مصدرها وصحتها، والحماية من الاختراقات التي تتم على نظام أسماء النطاقات خصوصًا عن طريق الهجمات التي تعرف باسم "رجل في المنتصف" (Man in the middle attack) أو "تلويث الحافظة" (Cash poisoning).

 وكانت القطاعات المالية في المملكة العربية السعودية، قد حذرت في منتصف أيار/ مايو الماضي، من أنها تتعرض لهجوم إلكتروني من قبل قراصنة، بغرض سرقة البيانات المالية على الأجهزة ومن ثم تدميرها.

ودعا المركز جميع الجهات وشركات الاستضافة والمشغلين إلى تفعيل الامتداد الآمن وتجربته، قبل الإطلاق الرسمي للخدمة والمتوقع أن يتم قبل نهاية 2016.

والإمتداد الآمن (DNSSEC) هو عبارة عن مجموعة من المواصفات التقنية والتي تعتمد على التواقيع الإلكترونية لتأمين وحماية المعلومات والتحقق من مصدر المعلومة التي يقدمها نظام أسماء النطاقات (DNS)، الذي أطلقه فريق هندسة الإنترنت (IETF) بعد تزايد الاختراقات ووجود بعض الثغرات الأمنية التي يمكن من خلالها العبث بنظام أسماء النطاقات ((DNS.

وقال خبير أمن المعلومات فهد الدوسري، في تصريح سابق، إن "هاكرز" استهدفوا مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، وهيئة السوق المالية، وعددًا من البنوك.

اقرأ/ي أيضًا | تعرف على أسهل طريقة لقرصنة حساب "فيسبوك"!

وأضاف "الدوسري" أن المؤسسات الحكومية السعودية واجهت محاولات اختراق إلكترونية لأجهزتها بامتياز"، مؤكداً أنه لم تحدث سرقة أي بيانات أو معلومات.

التعليقات