اكتشاف كوكبين جديدين على بعد 49 سنة ضوئية

استطاع تلسكوب "تيس"الذي أطلقته وكالة الفضاء "ناسا" في نيسان/ أبريل الماضي، رصد كوكبين بعيدين، بعد خمسة أشهر من إطلاقه إلى الفضاء، وفقًا لما أعلنته وكالة "ناسا".

اكتشاف كوكبين جديدين على بعد 49 سنة ضوئية

صورة لقمر "تيس" من الفضاء (أ ب)

استطاع تلسكوب "تي. إي. إس. إس."الذي أطلقته وكالة الفضاء "ناسا" في نيسان/ أبريل الماضي، رصد كوكبين بعيدين، بعد خمسة أشهر من إطلاقه إلى الفضاء، وفقًا لما أعلنته وكالة "ناسا". ليبدأ المسبار بهذا الاكتشاف للكوكبين، قبل انتهاء الربع الأول من رحلته المخططة والتي يفترض أن تكون لمدة عامين، بتحقيق الأهداف المتوقّعة منه، لرصد كواكب وسبر أغوار عوالم وراء نظامنا الشمسي.

وتوصّل القمر الصناعي الاستقصائي العابر للحدود، "تي. إي. إس. إس"، والمعروف بـ"تيس"، من اكتشاف هذين الكوكبين الجديدين البعيدين، واللذان سمّيا بـ"سوبر- إيرث" و"هوت- إيرث"، على بعد ما لا يقل عن 49 سنة ضوئية ضمن مجموعات شمسية. وقالت نائب مدير العلوم في البرنامج، سارة سيجر، إنّ حرارة الكوكبين تعدّ عالية جدًّا، بدرجة لا تسمح بالحياة عليهما، لكنها أضافت لـ"رويترز" أنّها تتوقع المزيد والمزيد من تلك الاكتشافات.

وقالت سيجر إنّه "يتعين علينا الانتظار لرؤية الأشياء الأخرى التي سيكتشفها القمر الصناعي، فنحن نعلم أن الكواكب هناك متناثرة في السماء في انتظار أن تُكتَشف".

وأطلِق تلسكوب "تيس" من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، وبلغت تكلفة إطلاقه 337 مليون دولار لتوسيع قائمة الكواكب الخارجية المعروفة لدى علماء الفلك والتي تدور حول نجوم بعيدة. وقد صُمم قمر لمواصلة عمل تلسكوب "كيبلر" الذي سبقه، والذي ساهم في اكتشاف أكبر عددمن الكواكب بلغ نحو 3700 كوكب خارجي تم توثيقها خلال العشرين عامًا الماضية والذي بدأ وقوده ينفد.

وتتوقع إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" أن تحدد بدقة آلافًا من عوالم ظلت غير معروفة، وربما يماثل مئات منها حجم كوكب الأرض أو في حجم لا يتجاوز ضعفي حجم الأرض، وهو ما يعرف باسم "الأرض العملاقة". كما يعتقد علماء "ناسا" أن تضم هذه الكواكب أسطح صخرية أو محيطات ولذا تعتبر أفضل الكواكب المرشحة لنشوء حياة عليها.

ويأمل علماء الفضاء في وكالة "ناسا" أن يساعد القمر الاصطناعي "تيس" في وضع قائمة تضم ما لا يقل عن 100 من الكواكب الخارجية الصخرية بهدف إخضاعها لمزيد من الدراسة فيما أصبحت واحدة من أحدث مجالات الاستكشاف أمام علماء الفلك.