دعوة لتقديم طلبات لورشتي الرسم والكتابة للأطفال

مركز الكتب والمكتبات يعلن عن بدء التسجيل لورشتي الكتابة والرسم في أدب الأطفال. ينتهي تقديم الطلبات يوم 15 آذار 2017، وتبدأ الورشات في منتصف أو نهاية شهر أيار.


يسرّ مركز الكتب والمكتبات دعوة المهتمّات والمهتمّين بأدب الأطفال، إلى تقديم طلبات للانضمام إلى ورشتيِّ الكتابة والرسم لأدب الأطفال، وفق ما يلي:

1. ورشة الكتابة:

تهدف ورشة العمل في مجال الكتابة إلى توفير الأدوات المهنيّة للمهتمّات والمهتمّين بالكتابة للأطفال، عبر مرافقة مهنيّة من موجّه(ة) مختصّ(ة). وسيعمل كلّ مشارك(ة) في الورشة على تطوير فكرة/ قصّة خاصّة به من خلال الكتابة والتطوير مع الموجّه(ة) في مجال الكتابة والتوجيه المهنيّ في هذا المجال، إلى جانب محاضرات نظريّة/ مهنيّة وعلميّة تتعلق بالعالم النفسيّ لدى الأطفال واللغة والمهارات في مراحل الطفولة المختلفة.

ستتألف اللقاءات التوجيهيّة من 10 لقاءات أسبوعيّة، إلى جانب 7 محاضرات مهنيّة وعلميّة، أي ما مجموعه 17 لقاءً سنويًا، مدّة كلّ لقاء ساعتان ونصف الساعة. إلى جانب ذلك سيستضيف المركز في نهاية العام كاتبًا(ة) دوليًّا من خارج البلاد لورشة مكثفة من يوميْن يجري خلالها نقد وتحليل النصوص التي أُنجزت خلال الورشة، إلى جانب العمل مع الكاتب(ة) الضيف على جوانب مثرية من خلال خبرته ونشاطه ككاتب(ة) للأطفال. سيجري الإعلان عن هوية الكاتب(ة) الضيف خلال نيسان-أيار 2017.

 شروط التقديم والقبول لورشة الكتابة:
 

[*]الورشة مُعدّة لمن هم فوق جيل 18 عامًا؛
[*]لا توجد حاجة لخبرة سابقة في نشر كتب الأطفال، رُغم أنّ كُتابًا وكاتبات سبقَ وأصدروا كتبًا للأطفال يمكنهم الاستفادة جدًّا من الورشة؛
[*]يجب إرسال فكرة لقصّة للأطفال أو نصّ أوليّ يرغب المشارك/ة بتطويره خلال الورشة؛
[*]التعهّد بإمكانيّة الالتزام بالمشاركة في كلّ اللقاءات والجديّة بالتعاطي مع الورشة ولقاءاتها؛
[*]تعبئة الاستمارة الرسميّة للتسجيل للورشة والتي يمكن تحميلها عبر هذا الرابط.
[*]إرفاق سيرة ذاتيّة.
[*]‌الورشة مفتوحة أمام الذين سبق وأصدروا كتبًا للأطفال من قبل، وأمام مَن لم يصدروا كتبًا للأطفال من قبل، على حدّ سواء.
[*]عدد المشاركين الأقصى في كلّ ورشة: 15 مشاركًا(ة)، فقط، وستختار إدارة المشروع الطلبات الـ 15 الأفضل من بين المتقدّمين، بناءً على جودة وتميّز الفكرة/ النصّ الأوليّ المُقدّم وقت التقديم وبناءً على الالتزام بالمشاركة في اللقاءات.

2. ورشة الرسم:

تهدف ورشة العمل في مجال الرسم للأطفال إلى توفير الأدوات المهنيّة والفنيّة والذهنيّة للمهتمّين بالرسم للأطفال (للكتب بالأساس)، عبر مرافقة مهنيّة من موجّه(ة) مختصّ(ة). سيعمل كلّ مشارك(ة) في الورشة على تطوير أدواته المهنيّة في الرسم عبر تمارين بيتيّة أسبوعيّة وتلقّي ملاحظات واقتراحات ومراجعات من الموجّه(ة)، إلى جانب محاضرات مهنيّة وعلميّة تتعلق بالعالم النفسيّ لدى الأطفال واللغة والمهارات في مراحل الطفولة المختلفة.

ستتألف اللقاءات التوجيهيّة من 10 لقاءات أسبوعيّة، إلى جانب 7 محاضرات مهنيّة وعلميّة، أي ما مجموعه 17 لقاءً سنويًا. إلى جانب ذلك سيستضيف المركز في نهاية العام رسّامًا(ة) دوليًّا من خارج البلاد لورشة مكثفة من يوميْن يجري خلالها نقد وتحليل التمارين التي أُنجزت خلال الورشة، إلى جانب العمل مع الرسّام(ة) الضيف على جوانب مثرية من خلال خبرته ونشاطه كرسام(ة) للأطفال. سيجري الإعلان عن هوية الرسّام(ة) الضيف خلال نيسان-أيار 2017.

شروط التقديم والقبول لورشة الرّسم:

[*]الورشة مُعدّة لمن هم فوق جيل 18 عامًا؛
[*]لا توجد حاجة لخبرة سابقة في نشر ورسم كتب الأطفال، رُغم أنّ رسّاماتٍ ورسّامين سبقوا وأصدروا كتبًا للأطفال يمكنهم الاستفادة جدًّا من الورشة؛
[*]يجب إرسال نماذج لرسومات/ كتب/ أعمال فنيّة بجانرات مختلفة تكون بملف بصريّ رقميّ. ليس هناك إلزام بإرسال رسومات لكتب أطفال بالضرورة، لكن هناك حاجة لمعرفة سابقة بالرسم واستخدام الألوان؛
[*]التعهّد بإمكانيّة الالتزام بالمشاركة في كلّ اللقاءات والجديّة بالتعاطي مع الورشة ولقاءاتها؛
[*]تعبئة الاستمارة الرسميّة للتسجيل للورشة والتي يمكن تحميلها عبر هذا الرابط؛
[*]إرفاق سيرة ذاتيّة؛
[*]الورشة مفتوحة أمام الرسامين/ الرسامات الذين سبق وأصدروا كتبًا للأطفال من قبل، وأمام مَن لم يصدروا كتبًا للأطفال من قبل، أيضًا؛
[*]عدد المشاركين الأقصى في كلّ ورشة: 15 مشاركًا(ة) فقط، وستختار إدارة المشروع الطلبات الـ 15 الأفضل من بين المتقدّمين، بناءً على جودة وتميّز الأعمال الفنيّة المُقدّمة وقت التقديم، وبناء على الالتزام بالمشاركة في اللقاءات.

ملاحظات ومعطيات عامّة للورشتيْن:

[*]‌تبدأ الورشتان في أيّار 2017، على أن تجرى اللقاءات أيام الاثنين أو الثلاثاء أو الأربعاء عصرًا فقط. يجري تحديد يوم اللقاء الأسبوعيّ نهائيًّا وفقًا لأغلبية المقبولين للورشتيْن.
[*]ستُجرى لقاءات الورشتين في مكانيْن: شفاعمرو وباقة الغربيّة. الهدف من ذلك إتاحة المشاركة لكلّ من يرغب من دون أن يشكّل العامل الجغرافيّ عائقًا أمام الراغبات والراغبين. لذلك، يجب الإشارة في استمارة التقديم إلى المكان المرغوب للانضمام. يجب اختيار مكان واحد من المكانيْن أعلاه.
[*]في حال اقتضت الحاجة للحسم بين الطلبات المقدّمة، ستُجرى لقاءات شخصيّة مع المتقدّمين/ المتقدّمات.
[*]الموعد الأخير لإرسال الطلبات: 15 آذار 2017. لن يُنظر في أيّ طلب يصل بعد هذا التاريخ بأيّ شكل من الأشكال، ولأيّ سبب من الأسباب!
[*]أجر التعليم السنويّ للمشارك(ة): 1500 ش.ج. يجب أن تُدفع عند القبول وقبل اللقاء الأول، ويمكن تقسيط المبلغ بثلاثة شيكات. إنهاء مسألة الرسوم السنويّة حتى منتصف نيسان شرط أساسيّ لبدء المشاركة في الورشات.
[*]يمكن شراء كتب أطفال هامّة و/أو معدات فنية للرسم بشكل جماعيّ خلال الورشات، لتخفيض الأسعار على الجميع.
[*]لتحميل استمارة التسجيل يُرجى الضغط هنا.
[*]للتذكير: يجب أن يحوي الطلب المرسل 3 ملفات: (1) استمارة التقديم؛ (2) الفكرة أو النصّ (للكتابة)/ نماذج أعمال فنية (الرسم)؛ (3) سيرة ذاتيّة.
[*]يُرجى إرسال الملفات المتعلقة بالتسجيل إلى العنوان التالي: arabic@icl-isr.info ، مع كتابة: "طلب مشاركة في الورشة" في موضوع الرسالة.