02/01/2012 - 18:10

تضم 170 محلا صناعيا وتجاريا ..مصادرة 13 دونما في المنطقة الصناعية في واد الجوز

كشف النقاب عن أوامر مصادرة لأراض في المنطقة الصناعية بحي واد الجوزفي القدس، تبلغ مساحتها 13 دونما، وتمتد من مفرق الجامعة العبرية، وحتى المتحف الفلسطيني أو ما يطلق عليه ب "متحف روكفلر. وقد قامت بلدية الاحتلال في القدس اليوم الاثنين بتوزيع أوامر المصادرة، وفقا للمخطط الهندسي 2639 الذي يراد من خلاله توسيع الشارع الرئيس في المنطقة الصناعية.

تضم 170 محلا صناعيا وتجاريا ..مصادرة 13 دونما في المنطقة الصناعية في واد الجوز

كشف النقاب عن أوامر مصادرة لأراض في المنطقة الصناعية بحي واد الجوزفي القدس، تبلغ مساحتها 13 دونما، وتمتد من مفرق الجامعة العبرية، وحتى المتحف الفلسطيني أو ما يطلق عليه ب "متحف روكفلر. وقد قامت بلدية الاحتلال في القدس اليوم الاثنين بتوزيع أوامر المصادرة، وفقا للمخطط الهندسي 2639 الذي يراد من خلاله توسيع الشارع الرئيس في المنطقة الصناعية.

ونقل موقع صحيفة "القدس" عن أحمد صب لبن الباحث المتخصص في شؤون الاستيطان وعضو رابطة الباحثين الميدانيين في القدس بأنه ووفقا لقرار المصادرة الذي صادقت عليه اللجنة المحلية للتخطيط والبناء الإسرائيلية وطرحته للاعتراض العام فأنه سيتم مصادرة 25 قطعة ارض تقع في أربعة أحواض في المنطقة الصناعية من حي وادي الجوز تعود لمواطنين مقدسيين والعديد من هذه القطع مستغل من قبل المواطنين من خلال منشئات صناعية ومحال تجارية. ووفقا لبلدية الاحتلال فان هذه القطع مطلوبة للإغراض العامة لطريق قائمة حاليا أو لطريق مصادق عليها ويراد البدا بتنفيذها أو لمناطق عامة مفتوحة، وذلك ضمن مخطط كبير يراد من خلاله توسيع الشارع.

ويذكر أن الشارع المراد توسيعه حاليا سيعمل على مصادرة العديد من الممتلكات الفلسطينية في حي وادي الجوز واغلبها تستخدم كمصدر للدخل، وفي حال المضي قدما في إجراءات المصادرة فان ذلك سيشير إلى أن هذه العائلات ستخسر ممتلكاتها ومصدر رزقها الوحيد.

وقال صب لبن هذا المخطط لتوسيع الشارع القائم حاليا لا يمكن ان نعزله عن مخطط كبير يراد من خلاله ربط مدينة القدس وتحديدا البلدة القديمة مع القدس الغربية و المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية وهنا يدور الحديث بالتحديد عن ربط الجيب الاستيطاني معليه ادوميم مع مدينة القدس والبلدة القديمة، ووفقا للوضع القائم ميدانيا فان هذه الشارع مرتبط بشكل مباشر بل ويشكل مفترق الطرق الأول مع شارع الأنفاق المؤدي إلى مستوطنة معليه أدوميم الذي أقيم على اراضي بلدتي الطور والعيساوية والتي يراد حاليا مصادرة 700 دونم منهما من اجل ضمان الارتباط الجغرافي مع مستوطنة معليه ادوميم عبر إنشاء حديقة فوق هذه الأراضي.

يشار هنا أيضا إلى أنه يوجد مخطط أخر لإنشاء فندق تابع لبلدية الاحتلال بسعة 200 غرفة فندقية فوق أراضي الحسبة في حي وادي الجوز وهذا الشارع الذي يراد نوسيعه حاليا سيعمل على توفير البنية التحتية المطلوبة من اجل المضي قدما في إجراءات المصادقة على المشروع الإسرائيلي، ناهيك عن أن توسيع هذه الشارع سيعمل على وصل العديد من البؤر الاستيطانية المحيطة في منطقة وادي الجوز وتوفير البنية التحتية من اجل تطويرها مثل مشروع الوحدات الاستيطانية في فندق شيبرد أو كرم المفتي وهو سيعمل على بسط السيطرة الإسرائيلية على محيط البلدة القديمة في القدس.

وعن اثار المخطط على السكان المقدسيين أوضح عمران الرشق الباحث المتخصص في الانتهاكات الإسرائيلية وعضو رابطة الباحثين المقدسيين بان هذا المخطط سيعمل على الإضرار بشكل مباشر بمصالح عدد كبير من نحو 600 مواطن مقدسي يمتلكون او يعملون في منشأت صناعية ومحال تجارية تقع في المنطقة الصناعية في حي وادي الجوز، حيث ان توسيع الشارع يعني هدم العديد من المنشأت الفلسطينية القائمة على طرفي الشارع، وهذا يعني فقدان المواطنين المقدسيين وعائلاتهم لمصادر رزقهم وإلحاق خسائر جسيمة بهم بالإضافة الى ان عدد كبير من المواطنين المقدسيين سيتأثرون بأعمال توسيع الشارع في حال تم المضي قدما في المشروع، كما أن هذا الشارع غير معد في الأصل من اجل خدمة المواطنين المقدسيين أنما يراد من خلاله تغير الطابع المقدسي للمدينة والمضي في عملية تهويد القدس.

من جهة ثانية وفي إفادته لوحدة البحث والتوثيق في مركز القدس قال المواطن يونس اليمن عضو لجنة المنطقة الصناعية في حي واد الجوز ة، أن التجار والعاملين في المنطقة الصناعية تفاجئوا صباح اليوم الموافق 2-1-212 ، بلافتات معلقة على طول شارع المنطقة الصناعية ، صادرة عن بلدية القدس، تنص على أن هناك أمر مصادرة لحوالي 13 دونما من الأرض الممتدة من مفرق الجامعة العبرية وحتى متحف روكفلر ، وأنه بعد الاتصال بالبلدية تم تحويل اللجنة إلى الجهة التي تنفذ مشروع إعادة تأهيل الشارع ومشروع البنية التحتية في المنطقة الصناعية ، حيث أكد الأخير أن المكتب هو الذي وزع الإعلان الصادر عن البلدية ، وذلك تحسبا لأي عملية مصادرة في المستقبل من الشارع أو حرم الشارع أي الأرصفة والمحلات ، أي أن العملية تتم في إطار تنفيذ مشروع البنية التحتية، محذرا السكان واصحاب المحلات بأن الأمر يعود للمنفعة العامة .

بيد أن لجنة المنطقة الصناعية ترى في عملية توزيع أمر المصادرة الموقع من رئيس بلدية القدس يوم 20 ايلول 2011 والموزع اليوم الثاني من كانون ثاني من العام الجديد، ومنح المتضررين مهلة 60 يوم للاعتراض تنتهي في 27-12-2011 أمرا يثير الشك والريبة ، ويعطل حق المتضررين في الاعتراض على عملية المصادرة في الوقت المناسب,

وأشار اليمن لمركز القدس للحقوق الاجتماعية الاقتصادية ، أن اللجنة تشكلت يوم 20-5-2011 بهدف الاعتراض على إغلاق الشارع على مدار 24 ساعة، إضافة لفرض ضريبة " التحسين" ، وقد نجحت اللجنة في تحويل العمل في ساعات الليل فقط ، وحصلت على إعفاء من دفع ضريبة "التحسين" .

وأضاف:" إن اللجنة طلبت الحصول على مخطط البلدية والذي يحمل رقم( 2639) لمعرفة تفاصيل مخطط المصادرة الجديد. والذي يتهدد حوالي 170 محلا صناعيا وتجاريا في المنطقة، يعمل فيها حوالي 700 مستخدم.

وأكدت اللجنة أن هناك مخططا قديما لإزالة المنطقة الصناعية منذ اليوم الأول للاحتلال عام 1967، رغم أن الأرض هي ملك لوقف آل الخطيب، والجزء الآخر لأهالي قرية لفتا.

ومما جاء في أمر المصادرة، كما نشرته وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس:

"إعلان بنية امتلاك حقوق في أرض وشراء حق التصرف في الأرض.."

"حسب البنود 5 و7 لقانون الأراضي (امتلاك للأغراض العامة) لسنة 1943 وحسب قانون التنظيم والبناء للعام 1965 :

1- بمقتضى القانون وحسب البنود 189 و190 لقانون التنظيم والبناء للعام 1965 ووفقا للمخطط رقم 2639، فإنه تم الإعلان بخصوص المصادقة عليها حيث تم نشرها في الجريدة الرسمية رقم 3120 للعام 1985 صفحة رقم 289، حيث أخبرت بهذا اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في القدس، بما يتفق مع البنود 5و7 لقانون الأراضي ( امتلاك للأغراض العامة ) لسنة 1943 بأن الأرض التي وصفها في البند مطلوبة للأغراض العامة لطريق قائمة أو مصادق عليها، طريق مفتوحة أو توسيع طريق، منطقة عامة مفتوحة، وإلغاء طريق.

2- تنوي اللجنة شراء حق التصرف في الأرض المذكورة، وعلى كل شخص لديه حق التصرف في الأرض المذكورة تقديم حقه في التصرف في الأرض خلال 60 يوما من نشر هذا الإعلان.

3- إن اللجنة مستعدة للتفاوض بشأن امتلاك الحقوق المطلوبة بالأرض حس القانون، ولتصحيح قوانين الامتلاك للأغراض العامة للعام 1964، يحق لصاحب الحق في هذه الأرض طلب تعويضات عن امتلاكه للحقوق، وذلك مقابل ترك حق التصرف بها. يستطيع من يطلب التعويضات مقابل حقوق أو أي فائدة في الأ{ض أن يرسل ادعاءاته إلى اللجنة خلال 60 يوما من نشر هذا الاعلان مرفقا معها أوراق ثبوتية تبين حقه في الأرض.

4- وصف الأرض: مقطع الأرض في القدس، منطقة حي وادي الجوز والمطابقة للحوض رقم 30518 قسائم: 27، 28، 51، 66، 75، 79. قسم من حوض رقم 30524 ( والمطابقة للقسائم: 7،9، 10، 20، 22، 24، 25، 31، رقم 30057( والمطابقة للقسائم 105، 238و 291). مجموع مساحة المنطقة المصادرة 12707 متر مربع، والملونة باللون الرملي الأحملر، والأخضر، خطوط قطرية باللون الأحمر. كل ذلك وفقا للحدود المشار إليها في المخطط رقم 2639 المصادق عليه.

لقد تم إيداع نسخة من المخطط في مكاتب اللجنة في بلدية القدس، ويحق لكل من يهمه الأمر الاطلاع عليه في ساعات العمل الاعتيادية.

20 أيلول 2011

نير بركات

القائم بأعمال اللجنة المحلية للتنظيم والبناء – القدس

بدوره وصف زياد الحموري أوامر المصادرة الجديدة التي طرحت للإيداع قبل نحو أربعة أشهر وتوزيعها اليوم بأنه واحد من أخطر مشاريع التهويد للمنطقة الواقعة شمال البلدة القديمة، واستهداف واضحة للمنطقة الصناعية العربية الوحيدة، في محيط البلدة القديمة حيث تعرض أوامر المصادرة الجديدة للخطر مصالح 170 رب عمل وما يزيد عن 700 مستخدم وعامل فلسطيني في هذه المنطقة.

وفند الحموري إدعاءات البلدية بأن أوامر المصادرة هذه هي للمنفعة العامة، مشيرا إلى أن المقصود بذلك هي منفهة المخططات الاستيطانية في محيط البلدة القديمة سواء في حي الشيخ جراح، أو في منطقة الحسبة حيث سيقام مجمعات تجارية إسرائيلية ضخمة هناك، إضافة إلى خطط بناء الكليات العسكرية على سفوح جبل المشارف بدءا من الجامعة العبرية حتى جامعة المورمون، علما بأن المنطقة المستهدفة تقع بالقرب منها دوائر ومؤسسات حكومية إسرائيلية مثل دار الحكومة، والجامعة العبرية، ومركز صحي الشيخ جراح، ومقر وزارة الداخلية، وبالتالي فإن المشروع برمته يخدم مخططات الاستيطان والتهويد الإسرائيلية في تلك المنطقة الحيوية شمال البلدة القديمة.

 

التعليقات