28/02/2014 - 21:23

إصابات بمواجهات في غزة والضفة بجمعة "الشهيد معتز وشحة

كما أصيب شابين في مواجهات اندلعت على حاجز عطارة قرب مدينة بيرزيت مسقط رأس الشهيد وشحة، بعد تشييع جثمانه، وامتدت المواجهات لتصل مخيم الجلزون في رام الله الذي يشهد مواجهات غاضبة، أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي. مواجهات عنيفة

إصابات بمواجهات في غزة والضفة بجمعة


اجتاز عشرات الشبان عصر اليوم الجمعة السياج الأمني شرق خان يونس جنوب قطاع غزة بعد أن نجحوا في فتح ثغرات فيه.

وأفاد مراسل وكالة "صفا" أن نحو 50 شابًا فتحوا ثغرات في الجدار الأمني من منطقة بوابة الفراحين شرق عبسان واجتازوا السياج الأمني، مشيرًا إلى أن جيبات الاحتلال التي حضرت إلى المكان بعد ذلك لاحقتهم وأطلقت النار عليهم بكثافة.

كما رفع شبان آخرون علم فلسطين على السياج الأمني شرق بلدة خزاعة، حيث حضرت عدة جيبات للمنطقة فيما بعد.

وشهدت مناطق متفرقة قريبة من السياج الأمني شرق القطاع مواجهات مع جنود الاحتلال أبرزها، أصيب خلالها عشرات الشبان بالغاز المسيل للدموع، فيما أصيب أحدهم برصاصة في قدمه شرق جباليا.

وكان ائتلاف شباب الانتفاضة دعا لمواجهات مع قوات الاحتلال في نقاط التماس بجمعة "الشهيد وشحة"، تنديدًا بالمجازر المتكررة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها اغتيال الشاب وشحة في منزله أمس بيرزيت.
وكان قد أصيب اليوم الجمعة عدد من الشبان بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق إثر اندلاع مواجهات عنيفة في معظم نقاط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، استنكارًا لجريمة قتل الشاب معتز وشحة في بيرزيت وسط رام الله أمس.

ففي غزة، أصيب العديد من الشبان جراء مواجهات اندلعت بعد مسيرة سلمية شارك فيها ما يزيد 700 شاب، عن مع جنود الاحتلال قبالة موقع "ناحل عوز" العسكري شرقي المدينة، نقلوا على إثرها إلى مجمع الشفاء الطبي.

وأطلق جنود الاحتلال نيران أسلحتهم الرشاشة صوب الشبان الذي تظاهروا قبالة الموقع العسكري شرق بلدة عبسان بخانيونس جنوب القطاع، وأشعلوا الإطارات، تنديدًا بجريمة قتل الشاب وشحة.

وفي شمال القطاع، قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن شابًا (20 عامًا) أصيب بطلق ناري في القدم في مواجهات مع قوات الاحتلال شرق جباليا، مشيرًا إلى أن حالته متوسطة ويرقد في مستشفى كمال عدوان.

كما أصيب شابين في مواجهات اندلعت على حاجز عطارة قرب مدينة بيرزيت مسقط رأس الشهيد وشحة، بعد تشييع جثمانه، وامتدت المواجهات لتصل مخيم الجلزون في رام الله الذي يشهد مواجهات غاضبة، أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي.
مواجهات عنيفة

أما في رام الله، فأصيب مواطن بقدمه إصابة طفيفة، واعتقل عدد من الشبان، جراء اندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلعين، أثناء المشاركة في المسيرة السلمية للذكرى السنوية التاسعة للمقاومة الشعبية، و ضد الاستيطان والجدار.

وتمكن شبان فلسطينيون من رفع العلم الفلسطيني على الجدار، أمام قوات الاحتلال وعدد من المستوطنين.

وفي سياق متصل، هاجمت قوات الاحتلال بعد ظهر اليوم عشرات النشطاء والمتضامنين الأجانب خلال تنظيم فعالية زراعة أشتال الزيتون بقرية قريوت جنوب مدينة نابلس شمال الضفة، في الذكرى الـ 45 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية.

وقال مراسل "صفا" في نابلس: إن "جنود الاحتلال هاجموا عشرات النشطاء والمتضامنين الأجانب وعناصر من الجبهة الديمقراطية خلال تنظيمهم فعالية زراعة أشتال زيتون في المنطقة الجنوبية من القرية بمحاذاة مستوطنة شيلو، وأطلقوا نحوهم القنابل الغازية، ما ألى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق".

وأوضح بأن قيادات في الجبهة شاركت في الفعالية يتقدمهم عضوا المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية تيسير خالد وماجدة المصري إحياء لذكرى انطلاقة الجبهة الـ45.

وكانت الديمقراطية أقامت قبل أيام مهرجانا جماهيريا حاشدا بمدينة خانيونس وسط قطاع غزة بمشاركة قيادات وطنية وإسلامية.


إصابات بالخليل

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في مواجهات ببلدة بيت أمر شمال المحافظة جنوب الضّفة الغربية المحتلة.

وأفاد الناطق باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان ببيت أمر محمد عوض لوكالة "صفا" بأنّ المواجهات وقعت بمنطقة خلة الكتلة بالقرب من مستوطنة "كرمي تسور" جنوب بيت أمر، وأصيب خلالها عدد من الشبان بحالات اختناق.

كما اندلعت مواجهات في باب الزاوية ومخيم شعفاط، ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة الذين بادروهم بإطلاق الرصاص الحي والقنابل الصوتية، فيما نشبت مواجهات في بلدتي نعلين وبلعين بعد المسيرات المواجهات الاسبوعية المناهضة لجرائم قوات الاحتلال الاسرائيلي.

واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوتية، وألقى الشبان الحجارة باتجاه جنود الاحتلال.

وفي سياق متصل، أقامت قوّات الاحتلال بعد ظهر الجمعة حاجزًا عسكريًا على جسر حلحول شمال محافظة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة.

وأكدت مصادر محلية لوكالة "صفا" أن عددًا من جنود الاحتلال انتشروا في الموقع المحاذي للبرج العسكري المقام على الجسر، وأوقفوا المركبات المارة ودققوا في بطاقات راكبيها.

وشوهدت طوابير من المركبات على جانبي الحاجز، تنتظر سماح الاحتلال لها بالمرور من وإلى مدينة الخليل.

ويربط جسر حلحول بين قرى وبلدات ومداخل الخليل الشمالية ومدينة الخليل، ويعتبر أحد شرايين الحياة الأساسية في المحافظة.


بيت لحم والقدس

وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي للمدينة بين مواطنين وجنود الاحتلال، واستخدم الجنود فيها قنابل الغازي والصوت، وأسفرت عن وقوع إصابات بالاختناق في صفوف المواطنين

وفي القدس المحتلة، أصيب عدد من المصلين بجراح في منطقة باب العامود ودوار راس العامود إثر اعتداء جنود الاحتلال عليهم بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، فيما اعتقل الجنود أربعة مصلين.

وكان ائتلاف شباب الانتفاضة دعا لمواجهات مع قوات الاحتلال في نقاط التماس معه بجمعة "الشهيد وشحة"، تنديدًا بالمجازر المتكررة بحق أبناء الشعب الفلسطيني ، والتي كان آخرها اغتيال الشاب وشحة في منزله أمس.

وأكد الائتلاف في بيان وصل وكالة "صفا" نسخة عنه اليوم أنه "لن يهدأ له بال إلا بعد تطهير كل فلسطين من الاحتلال، وأنه ماض في نهج المقاومة الشعبية في سبيل ذلك".
 

التعليقات