17/09/2014 - 00:31

الأمم المتحدة: إسرائيل والسلطة الفلسطينية تتفقان على السماح ببدء إعمار غزة

مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط: "الأمم المتحدة توسطت في الاتفاق لإتاحة العمل على النطاق اللازم في القطاع بما يشمل القطاع الخاص في غزة، وإعطاء دور قيادي للسلطة الفلسطينية في جهد إعادة الإعمار مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال مراقبة الأمم المتحدة على أن تلك المواد لن تحول عن غرضها المدني الكامل"

الأمم المتحدة: إسرائيل والسلطة الفلسطينية تتفقان على السماح ببدء إعمار غزة

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سري، الثلاثاء، إن الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلوا لاتفاق للسماح ببدء أعمال إعادة الإعمار في قطاع غزة، تحت رقابة الأمم المتحدة.

وقال سري لمجلس الأمن الدولي إن الأمم المتحدة توسطت في الاتفاق "لإتاحة العمل على النطاق اللازم في القطاع بما يشمل القطاع الخاص في غزة، وإعطاء دور قيادي للسلطة الفلسطينية في جهد إعادة الإعمار مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال مراقبة الأمم المتحدة على أن تلك المواد لن تحول عن غرضها المدني الكامل".

في المقابل، قال مكتب ما يسمى "إدارة عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية" إن الآلية الجديدة ستسمح بإعادة إعمار قطاع غزة من خلال الحفاظ على المصالح الأمنية لإسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن تقديرات السلطة الفلسطينية كانت قد أشارت إلى أن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 7.8 مليار دولار، منها 2.5 مليار لإعادة إعمار المنازل السكنية.

كما تجدر الإشارة إلى أن عدد المنازل التي دمرت بالكامل يقدر بنحو 10 آلاف وحدة سكنية، في حين وقعت أضرار جزئية لنحو 30 ألف وحدة سكنية. كما تبين أن غالبية الدمار قد وقع في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وبيت حانون شمال القطاع، وخزاعة شرق خانيونس، وشرق رفح.

وعدا عن الممتلكات الخاصة، فقد دمرت إسرائيل عشرات المباني الحكومية، والمكاتب ومقار الشرطة، ودمرت أكثر من 170 مسجدا.
 

التعليقات