16/09/2014 - 18:26

مخاوف من غرق العشرات من غزة من بين 500 مهاجر فقدوا

قال مسؤول فلسطيني، اليوم الثلاثاء، إنه يخشى أن يكون العشرات من سكان غزة من بين نحو 500 مهاجر فقدوا في تحطم سفينة في البحر المتوسط الأسبوع الماضي

مخاوف من غرق العشرات من غزة من بين 500 مهاجر فقدوا

صورة لمهاجرين قبل يومين نشرتها البحرية الإيطالية (ا ف ب)

قال مسؤول فلسطيني، اليوم الثلاثاء، إنه يخشى أن يكون العشرات من سكان غزة من بين نحو 500 مهاجر فقدوا في تحطم سفينة في البحر المتوسط الأسبوع الماضي.

وغرق المركب الذي انطلق من السواحل المصرية في السادس من أيلول (سبتمبر) متوجها إلى أوروبا، الأربعاء. وقال ناجيان فلسطينيان إن المهربين أغرقوا القارب عمدا.

وقال فايز أبو عيطة المتحدث باسم حركة فتح في غزة "لدينا معلومات بأن 15 فلسطينيا غرقوا، وفقد العشرات أثناء محاولتهم الهجرة إلى إيطاليا".

وصرح لوكالة "فرانس برس" أن الظروف المعيشية والإنسانية التي يعاني منها الفلسطينيون تجبرهم على الهجرة.

ومن بين المفقودين 15 من عائلة واحدة، بحسب احد اقاربهم.

وقال الرجل الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن "15 شخصا من عائلة المصري، من بينهم شقيقان وامرأة واثنان من أطفالهم غادروا القطاع للهجرة إلى بلد أوروبي عبر وسيط، واستقلوا مركبا من الإسكندرية متوجهين إلى إيطاليا".

وأضاف "لم تصلنا أخبار منهم، ولا نعلم ما إذا كانوا قد غرقوا أو نجوا".

وتمكنت سفينة شحن من انتشال ناجيين فلسطينيين اثنين من المياه الخميس. وصرحا لمنظمة الهجرة الدولية أن نحو 500 شخص كانوا على متن المركب المنكوب. وقالا إن سوريين ومصريين وسودانيين كانوا من بين الركاب الذين أجبروا على تغيير مركبهم عدة مرات خلال رحلتهم إلى أوروبا.

وعندما رفض الركاب الانتقال إلى قارب خشية غرقه بسبب صغر حجمه، قام المهربون بصدم قارب آخر بقاربهم ما أدى إلى غرقه.

ووصفت المنظمة الحادث بأنه "الأسوأ منذ سنوات"، وقالت إنه إذا صدقت رواية الرجلين الفلسطينيين فإن هذه "جريمة قتل جماعية".
 

التعليقات