17/10/2014 - 20:12

عباس يدعو فتح لمنع المستوطنين من اقتحام الأقصى "بأي طريقة"

ويؤكد: الوضع الآن لا يحتمل أي كلام ولا مطلب خاص أو عام ويجب أن يكون لدينا مطلب واحد فقط وهو أن نحمي القدس، التي هي درة التاج والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين وبدونها لن تكون دولة

عباس يدعو فتح لمنع المستوطنين من اقتحام الأقصى

دعا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الجمعة، أبناء حركة فتح في القدس إلى منع المستوطنين من دخول الحرم القدسي الشريف "بأي طريقة".

وقال عباس في كلمة أمام أعضاء من حركة فتح في القدس خلال اجتماع لهم في رام الله "لا يكفي أن نقول جاء المستوطنون بل يجب منعهم من دخول الحرم بأي طريقة."

وأضاف في الكلمة التي بثتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "فهذا حرمنا وأقصانا وكنيستنا (القيامة). لا يحق لهم دخولها وتدنيسها وأن تقف صدورنا العارية أمام وجوههم لنحمي مقدساتنا".

وأضاف "كيف يمكن أن نكون يدا واحدة ضد هذه الهجمات التي يقودها المستوطنون في كل مكان. لا يكفي أن نقول أن هناك مرابطين بل يجب أن نكون كلنا مرابطين في الأقصى وأن يقود هذا الرباط ... وفتح التي انطلقت عام 1965، يجب أن تكمل الرسالة والمسيرة وأن تحرر الأرض وأن تحمي المقدسات."

وتأتي تصريحات عباس مع تصاعد التوتر في الأيام الأخيرة في المسجد الأقصى مع سماح السلطات الإسرائيلية للمستوطنين بالدخول إلى ساحاته وما رافق ذلك من وقوع مواجهات بين أفراد شرطة الاحتلال والمصلين.

وتفرض إسرائيل قيودا على دخول الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة وتمنع دخولهم إليها إلا بعد الحصول على تصاريح خاصة نادرا ما تمنحها لهم، كما أنها تمنع أهالي القدس المحتلة وأراضي ال48 من الدخول إلى الحرم لمن هم دون سن الخمسين عاما.

وخاطب عباس أبناء الحركة التي يرأسها قائلا "الوضع الآن لا يحتمل أي كلام ولا مطلب خاص أو عام ويجب أن يكون لدينا مطلب واحد فقط وهو أن نحمي القدس."

وأضاف "القدس هي درة التاج والقدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين وبدونها لن تكون دولة."


وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، قد دعا المسلمين أمس، الخميس، إلى الدفاع عن المسجد الأقصى قائلا إن إسرائيل تحاول السيطرة على الموقع الذي كان بؤرة انتفاضة فلسطينية عام 2000 .

وقال مشعل الذي كان يتحدث في العاصمة القطرية الدوحة التي يقيم بها "أدعو الأمة أن تغضب من أجل الأقصى. وأهنئ هؤلاء المرابطين من الرجال والنساء والمجاهدين الذين يلتحمون مع العدو للدفاع عن الأقصى."
 

التعليقات