16/11/2014 - 14:00

مجموعات يهودية تقتحم باحات الأقصى...

قال شهود لـ"عرب 48" إن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد وجالت فيها تحت حراسة رجال أمن الاحتلال.

مجموعات يهودية تقتحم باحات الأقصى...

(مسجد الأقصى يوم الجمعة الماضي)

فيما هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بدعوى أنه يحرض على العنف ولم يلتزم بالتفاهمات التي اتفق عليها في عمان، اقتحمت جماعات يهودية متطرفة اليوم الأحد باحات المسجد الأقصى من باب المغاربة تحت حراسة أمنية مشددة، فيما واصلت قوات الاحتلال للأسبوع الثاني على التوالي منع النساء من كافة الأعمار من الدخول إليه.

وقال شهود لـ'عرب 48' إن مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد وجالت فيها تحت حراسة رجال أمن الاحتلال.

وأضاف الشهود أن النساء اعتصمن قرب بوابات المسجد، رغم أجواء وأحوال الطقس الماطرة والباردة، بعد ملاحقتهن من قبل قوات الاحتلال.

وفرضت سلطات مطلع الأسبوع الماضي حظر على دخول السيدات إلى المسجد الأقصى في ساعات الصباح وحتى موعد صلاة الظهر من كل يوم، بسبب تصديهن للمستوطنين خلال اقتحامهم الأقصى بالهتافات المنددة.

واعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية إن عملية اقتحام المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأحد، من قبل مستوطنين متطرفين، تدل على عدم التزام رئيس الحكومة الإسرائيلي بوعوده.

وأشارت الخارجية الفلسطينية في بيان صحافي اليوم، إلى أن 'الاقتحام يبين للعالم ضرورة عدم الثقة بما يصدر عن نتنياهو من تصريحات أياً كانت لأنه أثبت عبر السنوات غياب المصداقية عن شخصيته'.

وتابع البيان: 'بعد أن حاول نتنياهو الإيحاء بالتزامه بوعوده والسماح للمصلين من كافة الفئات العمرية بالدخول للمسجد يوم الجمعة الفائت (أول من أمس) والصلاة فيه، إلا أن أخبار اليوم قد أثبتت من جديد أن نتنياهو هو نفسه ولم يتغير، وأن المماطلة والخداع هي أساس شخصيته السياسية'.

على صلة، تعتزم منظمات ومجموعات يهودية ومستوطنين لاقتحام المسجد يوم عد الاثنين، وذلك تخليدا لذكرى الراب  شلومو جورن وبمناسبة مرور 20 عاماً على وفاته .

وقالت مؤسسة الأقصى إن دعوات وأخبار نشرت على المواقع الإلكترونية تدعو إلى  اقتحام المسجد الأقصى صباح غد الاثنين الساعة 8:30 بدعوى 'تخليد ذكرى الراب شلومو جورن- الحاخام الأكبر لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال احتلال المسجد الأقصى عام 1967م، ثم الحاخام الأكبر للمؤسسة الاسرائيلية -  ومرور 20 سنة على وفاته، بمشاركة عدد من أفراد عائلته، ومعارفه، والسائرين على خطاه – على حد قول الدعوة - ، والتي أشارت إلى أنه خلال الاقتحام سيتم الشرح والتعرّف على 'الطرق الخاصة التي استعملها جورن لمعرفة مكان الهيكل'- على حد ادعائهم-، كما لفتت الدعوة إلى أن هذا الاقتحام وبرنامجه منسق مع قوات أمن الاحتلال'.

التعليقات