26/12/2014 - 16:00

إصابة شاب في غزة وآخر في الضفة برصاص قوات الاحتلال

*جيش الاحتلال يصيب شاباً ويعتقله شرق غزة* إصابة مواطن بعيار ناري والعشرات بالاختناق بمسيرة كفر قدوم الأسبوعية* إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال شرق يطا

إصابة شاب في غزة وآخر في الضفة برصاص قوات الاحتلال

أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال أصاب شابا فلسطينيا بجروح متوسطة بدعوى محاولته التسلل عبر السياج الأمني شرقي مدينة غزة .

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن فلسطينيين اقتربا من السياج الأمني قبالة كيبوتس ' كفار عزة' شرقي غزة وتسلق أحدهما السياج وقفز إلى الجانب الآخر منه قبل أن تتمكن قوة عسكرية من إطلاق النار عليه وإصابته بجروح متوسطة في رجليه ومن ثم اعتقالهن فيما عاد الشاب الثاني نحو قطاع غزة.

ووفقا لمعطيات الاحتلال فإن ارتفاعًا حاصلاً في تسلل شبان من قطاع غزة إلى إسرائيل منذ انتهاء العدوان على القطاع الصيف الماضي، فيما بلغ العدد الكلي لهم 170 حالة خلال 2014.

ويلجأ بعض الشبان إلى التسلل داخل 'إسرائيل' أملًا في البحث عن فرصة عمل في ظل معدلات الفقر والبطالة القياسية جراء الحصار الإسرائيلي المتواصل عليه منذ ثمانية أعوام، فيما تحذر جهات أمنية من خطورة هذا الفعل ووقوع منفذيها في وحل التخابر.

وأصيب اليوم عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة الكرمل شرق بلدة يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية .

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن  قوات الاحتلال، اقتحمت منطقة الكرمل، واطلقت طائرة تصوير في المكان، والذي كان سببا في اندلاع مواجهات بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا قنابل الغاز والصوت في المكان ونحو منازل المواطنين، ما تسبب بإصابة عدد كبير من المواطنين بحالات اختناق، وإصابات طفيفة تم معالجتها ميدانيا.

وأضاف: تعتبر منطقة الكرمل الأثرية ضمن حدود بلدية يطا الطبيعية، ويقوم المستوطنون بمداهمتها بشكل مستمر تحت حماية جيش الاحتلال واقامة صلوات تلموديه  بالمكان.

وأصيب مواطن بعيار ناري بالقدم، وعشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية.

وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في كفر قدوم خلدون اشتيوي بأن جيش الاحتلال هاجم المسيرة، عقب انطلاقها بعد صلاة الجمعة، بقنابل الغاز والصوت، والرصاص الحي، والعيارات المعدنية المغلفة بالمطاط، ما أدى إصابة هذا العدد من المواطنين بجروح وحالات اختناق.

وذكر أنه شارك في المسيرة مجموعة من المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، ومسير أعمال هيئة مقاومة الجدار والاستيطان جميل البرغوثي.

التعليقات