يعلون وعد المستوطنين بامتيازات مقابل إخلاء مستوطنة وهمية

البؤرة الاستيطانية أقيمت بتشجيع من الحكومة الإسرائيلية بعد اختفاء المستوطنين الثلاثة

يعلون وعد المستوطنين بامتيازات مقابل إخلاء مستوطنة وهمية

تعهد وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، أمام المجلس الإقليمي لمستوطنة كتلة "غوش عتصيون" في الضفة الغربية بمنح امتيازات مقابل إخلاء بؤرة استيطانية عشوائية وهمية.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم الأحد، أن يعلون وعد المجلس الإقليمي لمستوطنات "غوش عتصيون" ب"تبييض" بؤرة استيطانية عشوائية والمصادقة على بناء 24 وحدة سكنية ومزرعة، وذلك مقابل إخلاء "بؤرة استيطانية عشوائية وهمية" أقامها المجلس من دون تصاريح بناء، قبل شهر ونصف الشهر.

وأضافت الصحيفة أن المجلس الإقليمي "غوش عتصيون" أقام في يوم 4 تموز الماضي بؤرة استيطانية عشوائية بالقرب من مستوطنة "تقواع" وأطلق عليها اسم "تقواع هـ"، وذلك في موازاة إقامة بؤرة استيطانية عشوائية أخرى باسم "رمات هشلوشا" في أعقاب اختفاء المستوطنين الثلاثة الذين تم العثور على جثثهم لاحقا، وتدعي إسرائيل أن نشطاء من حركة حماس اختطفتهم.

وسكنت في البؤرة الاستيطانية "تقواع هـ" أربع عائلات في بيوت متنقلة قديمة، فيما نظم فلسطينيون، من سكان القرى القريبة، مظاهرات في المكان مطالبين باستعادة أراضيهم التي استولى المستوطنون عليها.

وأصدر يعلون أمرا، في نهاية تموز الفائت، يقضي بهدم البؤرة "تقواع هـ"، فيما قدم المستوطنون التماسا ضد القرار إلى المحكمة العليا، التي ردت الالتماس، ومنحت سلطات الاحتلال المستوطنين مهلة من أسبوعين لإخلاء البؤر الاستيطانية بزعم أن قسم من المستوطنين فيها يخدمون في الجيش ويشاركون في العدوان على غزة.

وفي أعقاب ذلك عقدت لجنة فرعية تابعة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست اجتماعا، برئاسة عضو الكنيست موطي يوغف، من حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، وجرى خلاله توجيه انتقادات ليعلون بسبب قرار الإخلاء، وبعد ذلك أجرى يعلون مفاوضات مع المستوطنين من أجل التوصل إلى حل وتعهد أمامهم بتعويضهم على إخلاء البؤرة بشرعنة أخرى وبناء 24 وحدة سكنية جديدة وإقامة مزرعة.

والجدير بالذكر أن إقامة البؤر الاستيطانية الجديدة تم بتشجيع من الحكومة الإسرائيلية، التي قررت في اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، عقد في الأول من تموز الماضي، إقامة مستوطنة جديدة "تخليدا" لذكرى المستوطنين الثلاثة.

 
 

التعليقات