يعلون يقرر منع سفر العمال الفلسطينيين بحافلات يستقلها المستوطنون

بموجب التعليمات الجديدة التي أصدرها يعلون، لن يتمكن العمال الفلسطينيون من الصعود إلى حافلات تقلهم مباشرة من وسط إسرائيل إلى الضفة الغربية في نهاية يوم العمل، وإنما سيلزمون بالوصول إلى حاجز "أيال"، بالقرب من قلقيليا والبعيد عن الكتل الاستيطانية، ومن هناك يسافرون إلى مناطق سكناهم

يعلون يقرر منع سفر العمال الفلسطينيين بحافلات يستقلها المستوطنون

أصدر وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، تعليمات تقضي بمنع سفر العمال الفلسطينيين في المواصلات العامة الإسرائيلية في الضفة الغربية، وذلك بعد مطالب المستوطنين بهذا الخصوص.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم الأحد، أنه بموجب التعليمات الجديدة التي أصدرها يعلون، لن يتمكن العمال الفلسطينيون من الصعود إلى حافلات تقلهم مباشرة من وسط إسرائيل إلى الضفة الغربية في نهاية يوم العمل، وإنما سيلزمون بالوصول إلى حاجز "أيال"، بالقرب من قلقيليا والبعيد عن الكتل الاستيطانية، ومن هناك يسافرون إلى مناطق سكناهم.

وأضافت الصحيفة أن يعلون اتخذ هذا القرار على الرغم من تقييمات جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن سفر العمال بالحافلات المباشرة إلى الضفة لا تشكل خطرا أمنيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن لجنة المستوطنين في شمال الضفة والسلطات المحلية للمستوطنات في هذه المنطقة قاموا بحملة، خلال السنوات الماضية، من أجل منع سفر الفلسطينيين في الحافلات التي يستقلونها.

وسيكون بإمكان العمال الفلسطينيين الخروج من الضفة فقط من خلال حاجز "أيال"، حيث يتعرضون لتفتيش وتدقيق أمني. ويذكر أنه يحظر على العمال المبيت داخل الخط الأخضر، ويتعين عليهم العودة إلى بيوتهم في نهاية كل يوم عمل ومن خلال جميع الحواجز العسكرية بين الضفة وإسرائيل، والتي تطلق عليها الأخيرة "معابر"، وذلك حسب الأنظمة المعمول بها قبل اتخاذ يعلون قراره الجديد.

وقالت الصحيفة إن وجود العمال الفلسطينيين في الحافلات المباشرة يثير غضب المستوطنين، الذي طالبوا مرارا وتكرارا بمنع العمال من استقلال هذه الحافلات.

وأبلغ يعلون قادة المستوطنين خلال اجتماعه معهم في مكتبه، مؤخرا، بأنه قرر تطبيق سياسة أسماها "إغلاق الدائرة" في شمال الضفة، وأن الأنظمة الجديدة تقضي بأن العمال الفلسطينيين سيكونون ملزمين بالعودة إلى الضفة من خلال الحاجز العسكري الذي خرجوا منه، أي حاجز "أيال".

وبحسب قرار يعلون فإن الأنظمة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ مطلع الشهر المقبل، أي بعد أسبوع. وأصدر يعلون تعليمات لما يسمى ب"الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال بالاستعداد لتطبيق هذه التعليمات.

ووفقا للصحيفة فإن التعليمات الجديدة تأتي على الرغم من أن موقف قيادة الجبهة الوسطى لجيش الاحتلال يؤكد عدم وجود مشكلة أمنية في سفر العمال الفلسطينيين في الحافلات المباشرة، إذ أن كافة العمال الفلسطينيين في إسرائيل يحصلون على تصاريح عمل بعد مصادقة الشرطة والشاباك، كما أنهم يخضعون لتفتيش جسدي.

ووفقا لموقف قائد الجبهة الوسطى، نيتسان ألون، فإن أي عامل فلسطيني يعتزم تنفيذ عملية بإمكانه القيام بذلك في المدن الإسرائيلية من دون السفر بهذه الحافلات المباشرة، وأن العمليات التي وقعت في الماضي نفذها فلسطينيون دخلوا إلى إسرائيل من دون تصاريح وليس العمال الذين يحملون تصاريح.
 

التعليقات