انطلاق نشاطات أسبوع الفعاليات المكثف لإحياء ذكرى النكبة في حيفا..

-

انطلاق نشاطات أسبوع الفعاليات المكثف لإحياء ذكرى النكبة في حيفا..
انطلقت يوم الجمعة الماضي، 18.4 أولى نشاطات أسبوع الفعاليات المكثف لإحياء ذكرى النكبة في حيفا، وهي عبارة عن مسيرة قادها المؤرخ د. جوني منصور في حي وادي النسناس شارك فيها أكثر من مئتي شخص، واختتمت المسيرة بفقرة غنائية ملتزمة مع الفنانين علاء عزام وتيريز سليمان.

ونظّمت اللجنة الشعبية لإحياء ذكرى النكبة في حيفا، نشاطا جماهيريا يندرج ضمن الأسبوع المكثف، في الدوّار الأعلى في جادة بن غوريون، مساء يوم أمس، الاثنين، 21:04/2008، ليلة سقوط حيفا، تحت عنوان "هنا حيفا عربية"، شملت إضاءة شموع ورفع لافتات خشبية مكتوبة عليها أسماء شوارع حيفا العربية وشهداء معارك الدفاع عن حيفا.

ويذكر أن الأسبوع يشمل فعاليات ونشاطات تثقيفية وجماهيرية إحياءً لتاريخ المدينة والوطن، حيث سيتم عرض فيلم "حيفاوي.." الذي يروي الذاكرة الشفوية الفلسطينية في حيفا، اليوم الثلاثاء 22.4 في موقع معركة بيت النجادة في الحليصة، بالاضافة إلى تنظيم الندوة التثقيفية يوم الأربعاء المقبل 23.4 في مسرح الميدان الساعة السابعة والنصف، ستشمل عدّة مداخلات، حيث سيقدّم د. حنا أبو حنا مداخلة حول الحياة الثقافية والحركة الأدبية والصحفية، وسيقدم د. جوني منصور عرضًا ضوئيًا عن حيفا، وسيقدّم د. إبراهيم أبو جابر مداخلة حول المقاومة في حيفا، كما سيقدّم د.يوسف جبارين مداخلة حول العمارة الفلسطينية وتهديد الوجود العربي في حيفا، وستتضمن الندوة مداخلة حول نساء حيفا والنشاط السياسي حتى يوم النكبة ستقدّمها الباحثة جنان عبده، وستشمل الأمسية أيضًا مداخلة من مسنّة فلسطينية عاشت المدينة وعايشت نكبتها.

كما ستعقد ندوة أخرى ضمن الأسبوع، في مركز "مدى الكرمل" للأبحاث الاجتماعية والتطبيقية، يوم الخميس 24.04.2008، الساعة السادسة مساء، حول "موقع الفلسطينيين في إسرائيل في المستقبل الفلسطيني العام"، تشمل محاضرات سيقدّمها كل من د. رائف زريق وبروفيسور ليلى فرسخ.

وسيختتم أسبوع الفعاليات، يوم السبت 26.04.2008، بتنظيم عمل تطوعي في مقبرة عز الدين القسام في قرية "بلد الشيخ" المهجّرة قضاء مدينة حيفا.
وتهدف الفعاليات التي تنظمها اللجنة الشعبية إلى إحياء الذكرى الستين لنكبة المدينة، التي هجر خلالها أكثر من سبعين الفا من سكانها الفلسطينيين واستشهد المئات منهم، وبهدف تثبيت الوجود الفلسطيني الباقي فيها ورفع الوعي الشعبي حول التاريخ العريق لمدينة حيفا ومكانتها وأهميتها.

وتدعو اللجنة الشعبية الجماهير العربية في حيفا وفي كافة أنحاء الوطن، المشاركة والتفاعل مع النشاطات إحياءً لذاكرة المدينة وتثبيتًا للوجود العربي فيها.

تتشكّل اللجنة الشعبية من قوى سياسية ومؤسسات وحركات وشخصيات وطنية الناشطة في حيفا، أعضاء اللجنة الشعبية هم: التجمع الوطني الديمقراطي، حركة أبناء البلد، الحركة الإسلامية الشمالية. حركة "حيفا الفتاة"، اتجاه: اتحاد الجمعيات العربية، الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب، جمعية التوجيه الدراسي، جمعية سرد، جمعية بلدنا، جمعية السوار، جمعية التطوير الاجتماعي في حيفا، مركز مدى الكرمل للأبحاث الاجتماعية والتطبيقية، جمعية المشغل الجمعية العربية للثقافة والفنون في حيفا.
........

التعليقات