أنباء غير مؤكدة عن إضافة 4 أسيرات إلى قائمة المحررات

مصادر مطلعة تقول إن هناك حديثا عن اتفاق غير نهائي لإضافة 4 أسيرات إلى قائمة الأسيرات في إطار صفقة التبادل

أنباء غير مؤكدة عن إضافة 4 أسيرات إلى قائمة المحررات
(ورود قاسم من الطيرة: الوالدة والشقيقة)
 
قالت مصادر مطلعة لموقع عــ48ـرب إن هناك اتفاقا غير نهائيا بإضافة أسماء 4 أسيرات فلسطينيات إلى قائمة الأسيرات المنوي إطلاق سراحهن ضمن صفقة تبادل الأسرى.
 
وبحسب المصادر فإن الأنباء، التي لم يتسن للموقع التأكد منها، تتحدث عن إمكانية شمل أسيرات من الداخل الفلسطيني في إطار الصفقة.
 
يذكر أن الحركة الأسيرة في الداخل الفلسطيني كانت قد أصدرت بيانا، يوم أمس السبت، أكدت فيها أنه لا يمكن السكوت عن عدم إطلاق سراح أسيرات الداخل وإبقائهن خارج صفقة التبادل.
 
وكان البيان قد عبر عن خيبة أمل وصدمة من شروط صفقة التبادل، واعتبرت عدم إطلاق سراح أسيرات الداخل الفلسطيني تجاوزا لكافة الخطوط الحمراء. كما طالب البيان الجهات الرسمية الفلسطينية في قطاع غزة بإصدار بيان توضيحي وموقف رسمي.
 
وردا على البيان، نفى الناطق بلسان وزارة الأسرى في قطاع غزة، رياض الأشقر، الأنباء التي أشارت إلى عدم شمل أسيرات الداخل، ورود قاسم من الطيرة، ولينا جربوني من عرابة البطوف، وخديجة أبو عياش من عيلوط/ الناصرة، ضمن القائمة.
 
وكانت حركة حماس قد أكدت في وقت سابق أن شروط الصفقة تتضمن إطلاق سراح كافة الأسيرات الفلسطينيات، إلا أن القائمة التي نشرت الليلة الماضية لم تتضمن أسيرات الداخل.
 
وكانت قد ذكرت مصادر مصرية لقناة "الجزيرة" إن مصاعب تواجه إتمام صفقة التبادل في موعدها بعد غد الثلاثاء بسبب خلافات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول بعض النقاط.

وأوضح المصدر أن الخلاف قائم بشأن 40 من بين السجناء الذين تريد إسرائيل إبعادهم خارج المناطق الفلسطينية. كما لم يحسم عدد الأسيرات الفلسطينيات المتوقع الإفراج عنهن والذي اتضح أنه يزيد عن العدد المعلن سلفا.
 
وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن حركة حماس كانت قد أعلنت يوم أمس أنها تنوي المطالبة بإضافة أسماء 10 أسيرات إلى قائمة الأسرى، في حين صرحت مصادر سياسية إسرائيلية أن إسرائيل لن توافق على إجراء أي تغيير على الصفقة التي تم التوقيع عليها.
 
وعلى الصعيد نفسه نقلت مصادر فلسطينية عن مصادر مصرية قولها إن مصر تطالب حماس في هذه المرحلة باحترام الصفقة التي تم التوقيع عليها.

التعليقات