21/04/2013 - 02:04

المصريون القدماء أجروا جراحات المخ قبل آلاف السنين

يرى جراح مصري أن الحضارة الفرعونية تعرضت لظلم لم تتعرض له حضارة أخرى بسبب الجهل بها، "وخصوصا من أبنائها الذين لا يعرف كثير منهم أن أقدم جراحات المخ في التاريخ تمت في بلادهم قبل أكثر من أربعة آلاف عام".

المصريون القدماء أجروا جراحات المخ قبل آلاف السنين

 

يرى جراح مصري أن الحضارة الفرعونية تعرضت لظلم لم تتعرض له حضارة أخرى بسبب الجهل بها، "وخصوصا من أبنائها الذين لا يعرف كثير منهم أن أقدم جراحات المخ في التاريخ تمت في بلادهم قبل أكثر من أربعة آلاف عام".

ويقول الجراح وسيم السيسي في كتاب يحمل عنوان "مصر علّمت العالم"، إنه شاهد في قسم المصريات بالمتحف البريطاني جمجمة في صندوق زجاجي مكتوب عليه: "عملية تربنة جراحة من جراحات المخ مصر القديمة 2000 سنة قبل الميلاد"، وكان أمامه امرأتان فقالت إحداهما للأخرى: "انظري جراحة مخ قبل الميلاد.. أين كانت إنجلترا في هذا الزمن السحيق؟".

المصريون اكتشفوا "البلهارسيا" قبل الألماني بلهارس بآلاف السنين

ويروي السيسي في كتابه تجربة مشاركته في مؤتمر بالقاهرة نظمه "المركز القومي للبحوث" في مصر، بالاشتراك مع "جامعة مانشستر" البريطانية تحت عنوان "الصيدلة في مصر القديمة"، وأنه طالب في بحثه حول العقاقير التي استخدمها المصري القديم في علاج أمراض المسالك البولية والذكورة بتغيير اسم مرض "البلهارسيا" إلى اسم مرض مصري، لأن مصر اكتشفت هذا المرض قبل الطبيب الألماني تيودور بلهارس بآلاف السنين. ويسجل الكتاب أن المصري القديم أعطى مرض "البلهارسيا" اسم "عاع".

كما عرف المصري القديم الدودة الماصة التي توجد في الكبد والدم وأطلق عليها اسم "حررت". كما توصل إلى الدواء وهو "الأنتومين" وجعله لبوسات شرجية بدلا من الحقن، لأن مصر لم تعرف الحقن في تلك الفترة.

ويذهب السيسي إلى أن التاريخ الوحيد الذي أصبح علما يدرسه العالم كله هو علم المصريات، وكتب منها "الطب في مصر القديمة"، و"نظرة طبية فاحصة في الحب والجنس"، و"مصر التي لا تعرفونها".

التعليقات