اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية توصي بانتخاب محمد زيدان رئيسا للجنة المتابعة..

-

اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية توصي بانتخاب محمد زيدان رئيسا للجنة المتابعة..
أوصت سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، في اجتماعها الذي عقد يوم أمس، الأربعاء (22.4.09)، بانتخاب محمد زيدان من قرية كفرمندا رئيسا للجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في الداخل.

وأشار بيان صادر عن اللجنة، وصل عــ48ـرب نسخة منه، أن سكرتارية اللجنة القطرية قد بحثت عددًا من القضايا الهامة إضافةً إلى عدة قضايا تنظيمية، وذلك في اجتماع ترأسه رئيس اللجنة القطرية رامز جرايسي.

وجاء في البيان أنه فيما يتعلق بالسلطات المحلية العربية التي تمَّ حلّها، وتعبيرًا عن الموقف الرافض لسياسة وزارة الداخلية بحل السلطات المحلية وحرصًا على المحافظة على الصلة بين اللجنة القطرية والبلدات التي تم حلّ سُلطاتها المحلية، فقد تقرر دعوة الرؤساء السابقين لجلسات اللجنة القطرية كمراقبين، وفي حال تمت الانتخابات وانتُخِب رئيس جديد يتحول هو مباشرةً إلى الممثل الشرعي لبلدته في اللجنة القطرية.

وفي نفس السياق تقرر أن تُعطى البلدات المختلطة حق التمثيل كمراقب ضمن اللجنة القطرية لأحد أعضاء السلطة المحلية، على أن يتم الاتفاق على ممثل واحد في حالة وجود أكثر من عضو عربي في السلطة المحلية مع إمكانية ترتيبات تناوب بين الكتل.

أما بخصوص رئاسة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، بحسب البيان، فقد تمّ إجراء بحث مستفيض، عرضت خلاله وجهات نظر مختلفة، عبّر خلالها الرؤساء أيضاً عن موقفهم من ضرورة إجراء مشاورات معهم في إطار أية مشاورات تتم بين مركبات لجنة المتابعة بهدف التوصل إلى موقف توافقي، كون اللجنة القطرية تشكل مركباً أساسيا من مركبات اللجنة، والعلاقة بين اللجنتين غير قابلة للانفصام، حتى في ظل فصل الرئاستين في هذه المرحلة، والذي لا يعني بالضرورة انه إجراء دائم، بل هو قابل لإعادة النظر في المستقبل، وعلى ضوء التجربة. وقد قررت السكرتارية في نهاية النقاش وبالاجماع:

أ‌- التوصية بأن يتم اختيار رئيس المتابعة بشكل توافقي بين مختلف آليات لجنة المتابعة.
ب‌- حيث أن الاقتراح الوحيد في هذا الإطار والذي تمّ طرحه خلال الجلسة الأخيرة، للجنة المتابعة، هو السيد محمد زيدان، والذي رئس في الماضي أيضاً اللجنة القطرية ولجنة المتابعة، توصي سكرتارية اللجنة القطرية بانتخابه لرئاسة لجنة المتابعة.

وفيما يتعلق بميزانية الدولة لعام 2009 فقد تقرر مناقشة مطالب واحتياجات المجتمع العربي ضمن الأيام الدراسية المقرر عقدها لرؤساء السلطات المحلية العربية بمشاركة مسؤولين حكوميين، حيث سيقوم الطاقم الذي اُنتدب لهذه المهمة في جلسة سابقة بالتحضير لهذه الأيام الدراسية.

كما أعلنت سكرتارية اللجنة القطرية عن مسابقة لتخطيط شعار للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، وتجنيد ميزانيات ذاتية لبناء مقر ثابت للجنة القطرية في الناصرة، حيث ستعمل بلدية الناصرة على تخصيص قطعة أرض لهذا الغرض.

وفيما يتعلق بآليات تنفيذ الاتفاق بين اللجنة القطرية ومركز السلطات المحلية فقد تقرر تشكيل طاقم تفاوضي يتكون من رئيس اللجنة المهندس رامز جرايس، سكرتير اللجنة السيد عوني توما، الناطق بلسان اللجنة السيد نادر صرصور، رئيس بلدية أم الفحم السيد خالد حمدان والسيد فايز صهيبان رئيس بلدية راهط. حيث سيقوم هذا الطاقم بتحديد جلسة مع رئيس مركز السلطات المحلية السيد شلومو بوحبوط، وسيتم التركيز فيها على قضية تخصيص ميزانية للقيام بمسح شامل لمجمل احتياجات المدن والقرى العربية في مختلف نواحي الحياة.

التعليقات