قسم الصحة في أم الفحم يوجه نصائح للتعامل مع الحمى المالطية

وجه الدكتور راتب محاميد من قسم الصحة في بلدية أم الفحم، نداء إلى أهالي أم الفحم والمنطقة يحذر فيه من شراء الحليب ومستشقاته من الألبان والأجبان من المزارعين بشكل مباشر، أو من المحال التجارية التي تبيع الحليب ومستشقاته دون حصول المنتج على ترخيص من قبل وزارة الصحة. جاء هذا النداء بعد إصابة أكثر من 12 شخصا في منطقة وادي عارة بمرض الحمى المالطية، حيث ما زال يرقد البعض منهم في مستشفى العفولة. وشدد الدكتور راتب على أن أهم مسببات الحمى المالطية هي: شرب الحليب غير المبستر، استنشاق الهواء الملوث بالبكتيريا في الأماكن التي تتواجد فيها حيوانات مصابة بتلمرض، أو عن طريق دخول البكتيريا عن طريق جرح، أو التعرض لافرازات حيوان مصاب. أما عن أعراض الإصابة بالحمى المالطية، قال إن كافة أعراضها مماثلة لأعراض الانفلونزا: ارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع، آلام الظهر، آلام المفاصل، إرهاق وتعب، خمول، نقصان بالوزن، ألم وتورم بالخصيتين، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يكون هناك مضاعفات خطيرة للحمى المالطية والتي من الممكن ان تؤدي الى التهابات مزمنة في الخصيتين، أو الجهاز البولي والتناسلي ويمكن أن يسبب العقم، والتهاب صمامات القلب، والتهاب النخاع الشوكي، التهاب الدماغ، التهاب الكبد وتضخمه. وعن كيفية الوقاية من هذا المرض وجه الدكتور محاميد العديد من النصائح حيث قال:" يجب ان يتم التأكد من خلو الماشية من الحمى المالطية وإعطائها التطعيمات اللازمة، كما وينصح بغلي الحليب او بسترته قبل الشرب، وخلال التعامل مع الماشية يجب لبس القفازات عند إجهاض الماشية أو ذبحها كما ويجب تجنب أكل اللحم أو الكبد غير المطهي، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة العامة في المسالخ والحظائر".

قسم الصحة في أم الفحم يوجه نصائح للتعامل مع الحمى المالطية

وجه الدكتور راتب محاميد من قسم الصحة في بلدية أم الفحم، نداء إلى أهالي أم الفحم والمنطقة  يحذر فيه من شراء الحليب ومستشقاته من الألبان والأجبان من المزارعين بشكل مباشر، أو من المحال التجارية التي تبيع الحليب ومستشقاته دون حصول المنتج على ترخيص من قبل وزارة الصحة.

جاء هذا النداء بعد إصابة أكثر من 12 شخصا في منطقة وادي عارة بمرض الحمى المالطية، حيث ما زال يرقد البعض منهم في مستشفى العفولة.

وشدد الدكتور راتب على أن أهم مسببات الحمى المالطية هي: شرب الحليب غير المبستر، استنشاق الهواء الملوث بالبكتيريا في الأماكن التي تتواجد فيها حيوانات مصابة بتلمرض، أو عن طريق دخول البكتيريا عن طريق جرح، أو التعرض لافرازات حيوان مصاب.

أما عن أعراض الإصابة بالحمى المالطية، قال إن كافة أعراضها مماثلة لأعراض الانفلونزا: ارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع، آلام الظهر، آلام المفاصل، إرهاق وتعب، خمول، نقصان بالوزن، ألم وتورم بالخصيتين،  مشيرا إلى أنه من الممكن أن يكون هناك مضاعفات خطيرة للحمى المالطية والتي من الممكن ان تؤدي الى التهابات مزمنة في الخصيتين، أو  الجهاز البولي والتناسلي ويمكن أن يسبب العقم، والتهاب صمامات القلب، والتهاب النخاع الشوكي، التهاب الدماغ، التهاب الكبد وتضخمه.

وعن كيفية الوقاية من هذا المرض وجه الدكتور محاميد العديد من النصائح حيث قال:" يجب ان يتم التأكد من خلو الماشية من الحمى المالطية وإعطائها التطعيمات اللازمة، كما وينصح بغلي الحليب او بسترته قبل الشرب، وخلال التعامل مع الماشية يجب لبس القفازات عند إجهاض الماشية أو ذبحها كما ويجب تجنب أكل اللحم أو الكبد غير المطهي، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة العامة في المسالخ والحظائر".

 

التعليقات