جديدة المكر: ما سبب إسقاط الميزانية للمرة الثالثة؟

عضو مجلس محلي جديدة المكر عن قائمة الجبهة وتحالف "كل الناس"، أمين بصل، لـ"عرب 48"، إننا "فوجئنا بدعوتنا لجلسة المجلس بشأن التصويت على الميزانية للمرة الثالثة دون التشاور معنا قبل ذلك".

جديدة المكر: ما سبب إسقاط الميزانية للمرة الثالثة؟

منظر عام لجديدة المكر

أثيرت ردود فعل واسعة في جديدة المكر، خلال الأيام الأخيرة، في أعقاب عدم المصادقة على ميزانية العام 2017 للمرة الثالثة على التوالي.

وفي جلسة المجلس التي عقدت يوم الأربعاء الماضي بشأن الميزانية، قام 9 أعضاء بالتصويت ضد إقرار الميزانية مقابل 4 أعضاء صوتوا مع الميزانية.

وعلى أثر ذلك، قام أعضاء المجلس الذين صوتوا ضد الميزانية مساء أمس، السبت، بتوزيع بيان على المواطنين حول أسباب إسقاط الميزانية.

وبهذا الصدد، قال عضو مجلس محلي جديدة المكر عن قائمة الجبهة وتحالف 'كل الناس'، أمين بصل، لـ'عرب 48'، إننا 'فوجئنا بدعوتنا لجلسة المجلس بشأن التصويت على الميزانية للمرة الثالثة دون التشاور معنا قبل ذلك'.

وأضاف أننا 'كنا قد قدمنا لرئيس المجلس ووزارة الداخلية قبل الجلسة الثانية للميزانية بعض التعديلات، إلا أن رئيس المجلس رفض البنود المعدلة التي قدمناها، وبناء عليه قمنا بالتصويت ضد الميزانية'.

وأشار بصل إلى أنه 'هناك عدة بنود أثارت حفيظتنا ورفضنا في الميزانية المقترحة، من بينها رصد ميزانية هزيلة للرياضة بقيمة 30 ألف شيكل، بالإضافة إلى رصد ميزانية بقيمة 5 مليون شيكل تحت ما يسمى 'مصاريف مختلفة' والتي لم نتلق توضيحا شافيا عنها'.

وأوضح أنه 'قمنا بإرسال مقترح الميزانية المعدلة لوزارة الداخلية من أجل دراستها ومقارنتها بالميزانية المقترحة، فلا شك أن مطالبنا هي عادلة وتصب في مصلحة القرية والمواطنين، وهي بعيدة كل البعد عن أي مصلحة شخصية أو سياسية كما يدعي رئيس المجلس، علما أنه كانت لنا جلسة تشاورية معه قبل جلسة الميزانية الأخيرة، وأعربنا أمامه عن استعدادنا للتصويت مع الميزانية في حال تجاوبه مع التعديلات التي قدمناها له، إلا أنه رفض ذلك وشدد على أنه لن يتنازل عن الوظائف التي تنصها الميزانية باعتبار أنها مصيرية وحيوية بحسب اعتقاده'.

وأكد أن 'هدفنا هو ليس حل المجلس المحلي ودخول لجنة معينة إلى القرية، إنما العمل على تطوير القرية وتقدمها في كافة الأصعدة، وهذا ما نسعى من أجله من خلال عملنا وإدارتنا لمختلف اللجان'.

وختم بصل بالقول إننا 'من هنا نناشد المواطنين بدعمنا والوقوف إلى جانبنا باعتبار أن الميزانية المقترحة لا تصب في صالحهم، كما ندعو رئيس المجلس إلى الاستجابة لمطالبنا حتى نقوم بالتصويت مع الميزانية'.

وقال عضو مجلس محلي جديدة المكر عن قائمة 'الهدف'، عبيد عبيد، لـ'عرب 48'، إننا 'لم نعارض الميزانية من أجل غاية شخصية ضد رئيس المجلس أو أي شخص كان، بل على العكس قمنا بذلك لصالح تحسين مستوى القرية'.

وأوضح أن 'معارضتنا للميزانية في المرة الأولى بسبب عدم وجود الوقت الكافي لدراستها آنذاك، وبناء عليه قمنا بالتصويت ضدها وطلبنا من رئيس المجلس منحنا الوقت حتى ندرس الميزانية، وفي أعقاب ذلك وجدنا أن هناك خللا في الميزانية، وبناء عليه قمنا إلى جانب أشخاص مهنيين بوضع تعديلات على الميزانية، ثم قمنا بتقديمها للمجلس المحلي، حيث فوجئنا بالجلستين الثانية والثالثة بعدم إدراج أي بند من البنود المعدلة التي قدمناها إلى الميزانية المقترحة'.

وأردف عبيد: 'قمنا بدراسة الميزانية المقترحة بعمق، وعملنا على تقليص ميزانيات باهظة وفي المقابل قمنا بزيادة ميزانيات لبنود أخرى، مع الإشارة إلى أن المجلس اليوم بحاجة لخطة إشفاء كبيرة قبل المصادقة على هذه الميزانية التي تتركز بالمعاشات والوظائف'.

وشدد على أن 'الميزانية المقترحة لا تصب في مصلحة جديدة المكر والمجلس والمواطنين على حد سواء، بل على العكس تماما حيث ستعيدنا إلى الوراء بدلا من التقدم في كافة المجالات'.

ونوه أنه 'من غير المعقول أن يتم تقييدنا كأعضاء مجلس بمخطط طنطور وشارع 6 ومخططات أخرى تواجهها القرية من أجل التصويت على الميزانية، فنحن لسنا المسؤولون الوحيدون عن هذه القضايا بل على العكس هناك 22 ألف مواطن مستعدون للتصدي لمثل هذه المخططات'.

وختم عبيد بالقول إن 'موقفنا واضح وهو ضد دخول لجنة معينة إلى القرية، وفي المقابل نحن مع استمرارية عمل المجلس المحلي بكادره الموجود، ونحن على استعداد لمد أيدينا لرئيس المجلس وكافة الأعضاء إلا أن ذلك لن يكون على حساب مصلحة القرية'.

وتوجه 'عرب 48' إلى رئيس مجلس محلي جديدة المكر، محمد شامي، للحصول على تعقيبه، إلا أنه لم ننجح بذلك، وبدورنا سنقوم بنشر أقواله فور وصولها.

التعليقات