15/08/2021 - 15:26

رصد "إعلام": التحريض الإسرائيلي يستهدف متضرري قانون المواطنة

أصدر إعلام- المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث، حديثا، تقريرا يرصد خطاب التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي ضد كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، ضمن مشروع "الرصد".

رصد

أصدر إعلام- المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث، حديثا، تقريرا يرصد خطاب التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي ضد كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، ضمن مشروع "الرصد".

وتضمّن البحث رصدًا للصحافة المكتوبة، والمرئية، والمسموعة، بالإضافة إلى تعقب صفحات سياسيّين وإعلاميّين إسرائيليين على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر). ويتطرّق التقرير الكمي لشهر تمّوز/ يوليو 2021، إذ تم رصد 74 حالة تحريض وعنصرية ضد المجتمع الفلسطيني.

وتبين من النتائج أن المنصة الأكثر تحريضًا على الفلسطينيين هي شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بنسبة 41% (30 حالة من مجمل الحالات)، تليها صحيفة "يسرائيل هيوم" بنسبة 20% (15 من مجمل الحالات)، صحيفة "معاريف" بنسبة 18% (13 حالة) وشبكة "تويتر" بنسبة 12% (9 حالات من مجمل الحالات).

وتتغيّر الجهات المستهدفة في الإعلام الإسرائيلي وفقا للتطورات الأمنية والسياسية على الساحة الإسرائيليّة، فقد شهد شهر تمّوز تحريضا أرعن على الفلسطينيين سكان الضفة الغربية والقيادات السياسية في الداخل، سواء في القائمة المشتركة أو القائمة العربية الموحدة، وذلك عقب "قانون المواطنة" العنصري الذي يمنع الفلسطينيين من تقديم طلبات لم الشمل، كما أن تعاون الأحزاب العربية مع الحكومة الحالية، إذا كان من الداخل أو الخارج، جذب الكثير من التحريض ونزع الشرعية عن أعضاء البرلمان العرب.

وتبيّن من النتائج أن الجهة الأكثر استهدافا للتحريض الإسرائيلي لهذا الشهر هم فلسطينيو الضفة الغربية بنسبة 27% (20 حالة من مجمل الحالات)، تليهما القائمة العربية الموحدة بنسبة 23% (17 حالة)، القائمة المشتركة بنسبة 22% (16 حالة) والتحريض على المجتمع الفلسطيني في الداخل بنسبة 20% (15 حالة).

وتطرّق البحث، أيضا، إلى نوعية التحريض المتّبعة في المقالات والتقارير الاخبارية متنوعة؛ بعضها يشرعن العقوبات الجماعية واستعمال القوّة ضد الفلسطينيين، وبعضها الآخر يقوم بشيطنة الفلسطينيين واستخدام أسلوب التعميم، وهناك مقالات تقوم بنزع الشرعيّة عن الفلسطينيين وقياداتهم، وبعض المقالات تبرز فيها الفوقيّة العرقيّة اليهوديّة، واستخدام خطاب العنصرية وتصوير إسرائيل بدور الضحيّة.

وأظهرت نتائج البحث أيضًا، انّ أسلوب التحريض الأكثر اتباعا في الإعلام الإسرائيليّ، لهذا الشهر، هو خطاب نزع الشرعية بنسبة 68% (50 حالة من مجمل الحالات)، يليه خطاب العنصرية بنسبة 55% (41 حالة)، الفوقية العرقية بنسبة 49% (36 حالة)، تصوير إسرائيل كضحية بنسبة 37% (27 حالة)، وأخيرا، الشيطنة والتعميم بنسبة 34% (25 حالة).

جدير بالذكر أن غالبية المقالات تحتوي على أكثر من نوع تحريضِ واحدِ في نفس المقال. ويُشار إلى أنه رصد إعلام على مدار النصف الأول من عام 2021، 587 حالة تحريض وعنصرية في الوسائل الإعلامية الإسرائيلية المذكورة أعلاه.

التعليقات