أهم أفلام نور الشريف: من الفتى العاشق حتى ابن رشد

أهم أفلام نور الشريف: من الفتى العاشق حتى ابن رشد
نور الشريف وميرفت أمين

كثيرون هم الفنانون الذين عانوا الأمرّين لاختراق عالم التمثيل والوصول إلى النجوميّة، فبعضهم كان الفشل حليفهم، وآخرون كان نجاحهم مؤقتا وعابرا، والبعض تسلّحوا بموهبتهم الحقيقيّة وإرادتهم الصلبة والحظّ في بعض الأحيان فسطع نجمهم في عالم السينما لعقود كثيرة.

اقرأ أيضا | نور الشريف يغادر جلباب أبيه

هذا هو حال الفنان الراحل نور الشريف، إذ كانت بداياته في أدوار صغيرة في المسرح، إلا أن حالفه الحظ وتعرّف على الفنان عادل إمام، الذي قدّمه بدوره إلى المخرج الراحل حسين الإمام وكان هذا اللقاء بداية طريق الشريف إلى النجوميّة في دورة السينمائي الأول في فيلم 'قصر الشوق' عام 1966.

اقرأ أيضا | نور الشريف.. متعدّداً وباقياً/ معن البياري

أهميّة أفلام نور الشريف لم تكن من ناحيّة الكم فقط، إنما أيضا من ناحيّة المضمون، حيث أن سبعة أفلام من بين الـ 170 فيلمًا دخلت إلى موسوعة 'أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصريّة'، وبهذا يكون نور الشريف ثاني فنان بعد شكري سرحان في عدد الأفلام التي دخلت الموسوعة.

بالإضافة إلى أفلام نور الشريف التي  صنّفت كأفضل أفلام في تاريخ السينما المصريّة، إلا أن أفلامًا أخرى كثيرة كانت مؤشرا لأدائه المميز وتطوره، وجعلت منه أحد أبرز نجوم السينما المصريّة والعربيّة الذين ساهموا في تطويرها وبقيت أعمالهم خالدة حتى يومنا هذا.

إليكم قائمة بجزء بسيط لأهم أفلام النجم الراحل نور الشريف والتي ننصح بمشاهدتها:

1. أبناء الصمت 1974

تدور أحداث الفيلم حول بطولات الجنود المصريين إبان حرب 1973 وما جرى قبلها من حرب استنزاف مع العدو الإسرائيلي، إذ أغرق الجنود المصريون في 22 أكتوبر 1967 المدمرة الإسرائيليّة إيلات، مما أدى إلى غضب العدو وضرب مدينة الزيتيّة في السويس.
الفيلم من تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي، وبطولة كل من ميرفت أمين، نور الشريف، محمود مرسي، أحمد زمي، مديحة كامل وغيرهم.

2. العار 1982
تدور أحداث الفيلم حول تاجر العطارة 'عبد التواب' المعروف بالتقوى، الذي سافر إلى الإسكندريّة لإتمام صفقة مخدرات يدفع فيها ثوته كاملة، إلا أنه يلقى مصرعه عند عوته من الإسكندرية. وتتوالى الأحداث لتكون ذروة القصة عندما يعترف الابن الأكبر 'كمال' بحقيقة مصدر ثروة العائلة، ليقع الخبر كالصاعقة أمام العائلة.
الفيلم من تأليف محمود أبو زيد، وإخراج علي عبد الخالق. أما البطولة فهي لكل من: حسين فهمي، نور الشريف، محمود عبد العزيز، نورا، إلهام شاهين وأمينة رزق.

3. ناجي العلي 1992

يتناول الفيلم المحطات البارزة في حياة الفنان الفلسطيني ناجي العلي قبل اغتياله عام 1987.

الفيلم من تأليف بشير الديك، وإخراج عاطف الطيب. وشاركوا محمود الجندي وليلى جبر بالإضافة إلى نور الشريف في بطولة الفيلم.

4. الطاووس  1982

تعود أهميّة فيلم 'الطاووس' كونه من الأفلام الأخيرة والمهمّة للمخرج كمال الشيخ، أحد أهم مخرجي الإثارة والجريمة في تاريخ السينما المصريّة.
أما أحداث الفيلم فتدور حول 'سميحة' وأختها 'نادية' وزوجها 'حمدي' الذي يعمل مهندسا ويخفي مشاعره نحو 'سميحة'. وتكون ذروة الفيلم عندما يخطط 'حمدي' لجريمة قتل زوجته 'نادية' حتى يتمكن من الزواج من 'سميحة'.

5. حدوتة مصريّة 1982

تختلف الآراء حول 'حدوتة مصريّة'، في حين يراها البعض الأهم مسيرة نور الشريف،إلا أن آخرون يعتبرونها الأقل حظًا ونجاحا للمخرج الشهير يوسف شاهين كونها مليئة بالأخطاء في الأحداث والتواريخ.

في ها الفيلم يواصل شاهين تناول سيرته الذاتية تحت اسم المخرج 'يحيى شكري مراد' والذي يجسّد دورة نور الشريف. ويتعرّض 'شكري مراد' في الفيلم إلى أزمة قلبيّة أثناء تصويره لفيلم 'العصفور'، مما يستدعي الأمر إلى عمليّة جراحيّة في قلبه، وهناك، في صدره، تدور وقائع محاكمة متخيّلة تعيده إلى ذكريات طفولته ومراهقته، وعائلته وبدايته السينمائية، وكيف تعرّف على الفتاة التي أصبحت فيما بعد زوجته.


6. الكرنك 1975

حظي الفيلم السياسي المصير 'الكرنك' بشهرة واسعة، وهو مأخوذ من قصة الكاتب نجيب محفوظ التي تحمل نفس اسم الفيلم، وأخرجه علي بدرخان.
يتطرق الفيلم إلى حالة الاستبداد السياسي والفكري والتعتيم الإعلامي الذي اعتمده الحكم المصري فترة الستينيات. وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب الجامعي الذي يتم اعتقاله دون جريمة، إنما لكونهم جلسوا في مقهى 'الكرنك' الذي عرف عنه تردد بعض المفكرين إليه.
وفي المعتقل يتم تعذيبهم وإجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، ويتم إجبار البعض منهم على العمل كجواسيس لصالح النظام وأجهزة الأمن داخل الجامعة وكتابة تقارير عن أي نشاط أو فكر معارض داخل أسوار الجامعة.

الفيلم من بطولة سعاد حسني، نور الشريف، فريد شوقي، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، شويكار، محمد صبحي وتحيّة كاريوكا.

7. الصعاليك 1985

تدور قصة الفيلم حول صديقين من الصعاليك هما 'مرسي' و'صلا' اللذان يقطنان في الإسكندرية، يتزوج الأول من إحدى البائعات تدعى 'صفية'، عقب ذلك يتجه الاثنان إلى صفقات تهريب المخدرات التي تنقلهما من قاع المجتمع إلى قمة الثراء والنفوذ.
يعتبر 'الصعاليك' من أهم الأفلام المصريّة التي تتناول موضوع الصداقة وما قد تتعرض له من صدأ على مر السنين.

الفيلم من تأليف وإخراج داوود عبد السيّد، وبطولة محمود عبد العزيز، نور الشريف، يسرا ومها أبو عوف.

8. المصير 1997

تدور أحداث 'المصير' حول الفيلسوف العربي 'ابن رشد' الذي كان قاضي قضاة قرطبة، إذ يعود الفيلم الى الأندلس في القرن الثاني عشر.
يصوّر الفيلم الصراع الذي دار بين التوجه الفكري الاجتهادي المتمثّل بابن رشد، وبين التوجه الفكري الذي يدعو إلى التمثّل بالسَلَف، والمتمثّل بالشيخ رياض. وينتهي الصراع بإحراق كتب ابن رشد، إلا أن أصحاب الفكر التنويري الاجتهادي استطاعوا نسخ بعضها وحفظها في مصر.
يحمل 'المصير'  في طيّاته  قضايا مهمّة حتى في عصرنا هذا، إذ أن الكتب يمكن حرقها فعلا إلا أن الأفكار ل يمكن ردعها أو محاربتها لأن 'للفكر أجنحة'.
الفيلم من تأليف وإخراج يوسف شاهين، وبطولة ليلة علوي، نور الشريف، محمود حميدة، وصفية العمري وخاد النبوي.



أهم أفلام نور الشريف: من الفتى العاشق حتى ابن رشد

أهم أفلام نور الشريف: من الفتى العاشق حتى ابن رشد

أهم أفلام نور الشريف: من الفتى العاشق حتى ابن رشد