إدانة الغارات على المدينة القديمة: 6 قتلى بقصف التحالف لصنعاء

إدانة الغارات على المدينة القديمة: 6 قتلى بقصف التحالف لصنعاء

ذكرت وكالة الأنباء اليمنية اليوم الجمعة أن غارات جوية شنها تحالف تقوده السعودية على البلدة القديمة في صنعاء أسفرت عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين.

وقالت الوكالة التي يسيطر عليها الحوثيون إن الغارات التي بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم دمرت خمسة منازل وألحقت أضرارا بعدة مبان أخرى.

ودانت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) غارة جوية لقوات التحالف بقيادة السعودية استهدفت المدينة القديمة في صنعاء والمصنفة على لائحة التراث العالمي.

ووصفت المنظمة المدينة القديمة بـ"بواحدة من أقدم جواهر العالم" للحضارة الإسلامية. وقالت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا في بيان إن "هذا التدمير سيفاقم فقط الوضع الإنساني وأكرر دعوتي لكافة الأطراف لاحترام وحماية التراث الثقافي في اليمن".

وقال سكان أن الغارة هي الأولى التي تستهدف المدينة القديمة في صنعاء منذ بدء الحملة الجوية ضد المتمردين الحوثيين في 26 اذار/ماس الماضي.

وأفاد مراسل لفرانس برس أن صاروخا استهدف حي القاسمي حيث آلاف المنازل التي شيدت قبل القرن الحادي عشر.

وقال شهود ومصادر طبية إن الصاروخ لم ينفجر ومع ذلك أدى إلى تدمير ثلاثة منازل كل منها بثلاث طبقات كما أوقع ستة قتلى بينهم امرأة وطفل.

ولم يكن هدف الغارة واضحا في ظل تضارب أقوال السكان حول وجود متمردين في أحد المنازل. وسبق للمدينة القديمة أن أصيبت بأضرار نتيجة غارات استهدفت مواقع مجاورة بينها وزارة الدفاع، الأمر الذي دفع باليونيسكو إلى الاحتجاج على ذلك في أيار/مايو الماضي.

وصنعاء القديمة الواقعة في واد جبلي مأهولة منذ 2500 عام وفيها حوالى 100 مسجد و14 حماما وأكثر من ستة |آلاف منزل تم تشييدها من الآجر قبل القرن الحادي عشر.

وصنفت اليونيسكو صنعاء ضمن التراث العالمي في العام 1986.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"