التحالف يواصل قصفه المكثّف باليمن بعد مقتل جنوده

هزّت انفجارات قوية العاصمة اليمنية الأحد، بعد أن توعّد التحالف الذي تقوده السعودية بمواصلة غاراته الجوية ضد الحوثيين في اليمن غداة هجوم أودى بحياة ستين من جنوده...

التحالف يواصل قصفه المكثّف باليمن بعد مقتل جنوده

اليمن (أ ف ب)

هزّت انفجارات قوية العاصمة اليمنية الأحد، بعد أن توعّد التحالف الذي تقوده السعودية بمواصلة غاراته الجوية ضد الحوثيين في اليمن غداة هجوم أودى بحياة ستين من جنوده.

وتوعدّت الإمارات بالانتقام الفوري لأسوأ خسارة عسكرية تمنى بها بعد مقتل 45 من جنودها في هجوم صاروخي الجمعة، إضافة إلى عشرة جنود سعوديين وخمسة بحرينيين.

والإمارات، مشاركة في التحالف العربي بقيادة السعودية الذي بدأ حملته في آذار/مارس ضد الحوثيين لإعادة الرئيس المنفي عبدربه منصور هادي إلى السلطة.

وشنّ التحالف غاراته الجوية التي تزامنت مع جنازات الجنود الإماراتيين، مستهدفًا مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وذكر شهود عيان أن هذه الغارات استهدفت مواقع في العاصمة للحوثيين ولحلفائهم. كما استهدفت مقرًا لقيادة قوات الأمن في حدة جنوب العاصمة ومواقع للحوثيين في الأحياء الشمالية للمدينة.

وقال سكان إن انفجارات قوية هزت هذا الجزء من المدينة وبدأ بعض السكان الفرار. وقال صادق الجحيفي أحد سكان المدينة إن "الضربة الأولى هزت بيتي".

وذكر شهود عيان أن القصف أصاب مستودعات للأسلحة في جبل نقم المنطقة التي تشرف على شرق صنعاء وتسيطر عليها القوات الموالية لصالح والقصر الرئاسي أيضًا.

واستهدف طيران التحالف أيضا مواقع قرب سفارتي السعودية والإمارات، وأخرى موالية لعلي عبد الله صالح في فج عطان وتلة النهدين في القطاع نفسه.

من جهة أخرى، ذكر سكّان في تعز أن ضربات استهدفت مواقع للقوات الموالية لصالح عند المدخل الشمالي لهذه المدينة الكبيرة، الواقعة جنوب غرب اليمن. وخلت شوارع العاصمة صنعاء من المارة كما أغلقت المتاجر أبوابها.

وقال الطلّاب الذين كانوا يؤدون امتحاناتهم في مدرسة عبد الرزاق الصنعاني، في حي الحدة، إنهم تركوا المدرسة وفروا. وقال كمال المجيدي الذي يعمل نادلا في أحد مطاعم الحي "عادة ما يكون لدينا مئات الزبائن واليوم فرّ العمال ولا أحد في الشوارع".

ونقلت الصحف المحلية عن وليّ عهد أبو ظبي، نائب قائد القوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قوله "شهداؤنا إلهام إصرارنا وماضون بعزم حتى تطهير اليمن من الحثالة"، مؤكدًا أن "ثأرنا ما يبات".

واحتلت جنازات الجنود عناوين الصحف المحلية التي كتبت "تضحية وفخر شعب". وبثت الإذاعة والتلفزيون المحليين موسيقى كلاسيكية وآيات قرآنية تكريمًا للجنود القتلى.

وقال الحوثيون إنهم أطلقوا صاروخ توشكا على معسكر صافر في محافظة مأرب شرق اليمن في الهجوم الذي أودى بحياة الجنود الستين.

وقتل أربعة جنود يمنيين في هجوم صافر، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن المتحدث باسم التحالف الأحد. وقال الحوثيون إن الهجوم يأتي "في إطار الرد المشروع للجيش واللجان الشعبية على الجرائم وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدوان السعودي ومرتزقته بحق الشعب والوطن".

وذكر مصادر عسكرية للقوات الموالية للرئيس هادي إن التحالف قام بتعزيز معسكر صافر هذا الأسبوع بالدبابات والعربات المصفحة وحاملات الجنود ومنصّات إطلاق الصواريخ ومروحيات أباتشي. وقتل في النزاع أكثر من 4500 شخصًا من بينهم مئات الأطفال، طبقًا للأمم المتحدة التي حذرت من أن البلاد على حافة مجاعة.

 

التعليقات