قطر ترسل قرابة ألف جندي لليمن

قطر ترسل قرابة ألف جندي لليمن
القصف على اليمن (أ ف ب)

 قالت قناة الجزيرة اليوم الاثنين، إن قطر أرسلت نحو ألف من جنودها إلى اليمن في أول إعلان عن مشاركة قطرية في حملة تقودها السعودية ضد جماعة الحوثيّ.

وذكرت مصادر عسكرية أن القوات القطرية في طريقها إلى اليمن، وتستعد للانضمام إلى هجوم جديد على مواقع الحوثيين في العاصمة صنعاء، لكنها قالت إن الجنود لم يدخلوا اليمن بعد.

ويشارك طيارون قطريون في غارات جوية تقودها السعودية ضد الحوثيين منذ شهور، وسيطرت الجماعة المتحالفة مع إيران على صنعاء العام الماضي وتقدمت على الأرض ودفعت الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الانتقال للرياض في آذار/مارس.

تأتي المشاركة في القتال باليمن وسط تفاقم الصراع بعد أيام من مقتل العشرات من جنود دول خليجية عربية في هجوم صاروخي.

وذكر الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة الإنجليزية أن ألف جندي قطري تدعمهم 200 عربة مدرعة و30 طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي أرسلوا إلى اليمن. ولم يصدر تعليق فوري عن وزارة الخارجية القطرية.

 قوات خاصة سعودية

وقال مصدر دفاعي يقيم في قطر إن عدد الجنود القطريين أقل من ألف. وأضاف أنه 'لم يتم نشرهم في اليمن حتى الآن لكنهم في السعودية لحماية الحدود.'

اقرأ أيضًا| التحالف يواصل قصفه المكثّف باليمن بعد مقتل جنوده

ولكن مسؤولا يمنيا محليًا في محافظة مأرب المنتجة للنفط شرقي صنعاء قال إن الجنود القطريين 'عبروا موقع الوديعة الحدودي' بين السعودية واليمن وفي طريقهم إلى مأرب حيث يستعد موالون لهادي إلى الهجوم على صنعاء.

وقالت صحيفة الحياة اليوم الاثنين، إن الرياض أرسلت أيضا 'تعزيزات ضخمة' من قواتها الخاصة بالإضافة للجنود القطريين إلى مأرب.

وتابعت أنه 'تجري التحضيرات النهائية لحسم المعركة والانتقال إلى مرحلة تحرير صنعاء.'

اقرأ أيضًا| التحالف يشن هجمات مكثّفة على الحوثيين بعد مقتل جنوده الجمعة

وساعدت قوات تقودها السعودية أنصار هادي على طرد الحوثيين من مدينة عدن الساحلية في تموز/يوليو لكنها لم تحقق تقدمًا يذكر في مناطق أخرى منذ ذلك الحين حيث لا يزال القتال مستمرا في مأرب وفي مدينة تعز بوسط اليمن.

وكان صاروخ أطلقه الحوثيون يوم الجمعة على معسكر تابع لقوات التحالف بقيادة السعودية في مأرب دمر مستودعا للأسلحة وأسفر عن مقتل 64 جنديا بينهم 45 إماراتيا وعشرة من السعودية وخمسة من البحرين.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018