قوات الحكومة اليمنية تسيطر على أكبر مدن أبين

قوات الحكومة اليمنية تسيطر على أكبر مدن أبين
القوات الحكومية اليمنية تدخل مدينة زنجبار

أحكم الجيش التابع للحكومة اليمنية، اليوم الأحد، قبضته على مدينة جعار، ثاني أكبر مدن محافظة أبين (جنوب)، بعد ساعات من إعلانه السيطرة على مدينة زنجبار عاصمة المحافظة، بحسب سكان محليين.

وأفاد السكان في أحاديث منفصلة بأن مدرعات وعربات عسكرية تابعة للجيش اليمني، توغلت في شوارع جعار، دون مقاومة تذكر من عناصر تنظيم 'القاعدة'.

وفي وقت سابق اليوم، تمكنت وحدات من الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، من الدخول إلى زنجبار، والسيطرة عليها بعد طرد عناصر التنظيم، بحسب سكانٍ محليين.

وبدأت عملية تحرير مدينة زنجبار من تنظيم القاعدة صباح اليوم بشكل مفاجئ، في الوقت الذي أعلنت فيه صباح اليوم شرطة محافظة عدن الجنوبية، القبض على أربعة مسلحين من تنظيم القاعدة في المدينة.

وبينت مصادر أن 'عملية السيطرة من قبل الجيش اليمني على المدينة جاءت أيضا بمساندة من طيران قوات التحالف، وستواصل قوات الجيش فرض سيطرتها على بلدات مجاورة للمدينة مازال تنظيم القاعدة يتواجد فيها'.

وكان تنظيم القاعدة قد سيطر على مدينة زنجبار وبلدات أخرى في محافظة أبين منذ أشهر، في ظل ضعف الأداء الأمني للسلطات اليمنية في المحافظة.

أما جعار فتعد المعقل الرئيس للقاعدة في أبين، وهي ثاني أكبر مدن المحافظة بعد العاصمة زنجبار، وسبق أن غير التنظيم اسمها إلى 'وقار' وأقام فيها محاكم للقضاء، وشهدت تنفيذ عدد من الأحكام.

وفي تعليقه على استعادة المدينتين، قال محافظ أبين الخضر السعيدي، 'منذ ثلاثة أيام تم الإعداد والتجهيز للعملية، التي نفذت اليوم بيسر وسهولة، ودون وقوع ضحايا في صفوف الجيش والمواطنين، نتيجة الخطة المحكمة التي أعدت بالتعاون مع القادة العسكريين في دول التحالف العربي'.

اقرأ/ي أيضًا | اليمن: 10 أطفال قتلى جراء قصف مدرسة

وأضاف السعيدي في تصريح له، أن 'كل الملفات الشائكة المتعلقة بتردي الخدمات بما فيها الكهرباء والماء والطرقات وإعادة الأعمار، ستتم حلحلتها في القريب العاجل بعد الجلوس مع ممثلين من الهلال الأحمر، والذين أبدوا استعدادهم لحل كل تلك المشكلات ومعالجة الأوضاع بصورة عاجلة'.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص