منظمات أممية تناشد "التحالف العربي" فك حصار اليمن

منظمات أممية تناشد "التحالف العربي" فك حصار اليمن
(أ.ف.ب)

أطلق رؤساء وكالات إنسانية تابعة للأمم المتحدة مناشدة جديدة، اليوم الخميس، للتحالف العسكري "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية لرفع الحصار المفروض على اليمن.

وقال رؤساء برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك إن نحو مليون طفل في اليمن، مهددون بالإصابة بالدفتيريا حتى إذا رفع الحصار جزئيا بينما يقترب نحو 3.2 مليون شخص آخرين من شفا الجوع.

ونقلت "رويترز" قولهم في البيان إن "آلافا لا تعد ولا تحصى من الضحايا الأبرياء بينهم كثير من الأطفال سيموتون" ما لم تصل شحنات المساعدات.

وهذه هي "المناشدة" الأممية الثانية في غضون 48 ساعة، حيث أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن حصار "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية لليمن "يمنع وصول المساعدات الإنسانية، وذلك منذ بدئه في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وأوضح نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك،أن "السفن والطائرات التي تحمل إمدادات إنسانية لم تتمكن من الوصول إلى اليمن منذ بدء الحصار، جراء استمرار إغلاق جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية".

وحذر المتحدث من نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات، وضخ المياه النظيفة، في أقل من ثلاثة أسابيع، ومن نفاد اللقاحات اللازمة لعلاج "الديفتيريا" (وباء تنفسي) خلال أسبوعين.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018