اليمن: البريطاني مارتن غريفيث المبعوث الأممي الجديد

اليمن: البريطاني مارتن غريفيث المبعوث الأممي الجديد
(أ ف ب)

أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الثلاثاء، قراره تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته.

ولدى أعضاء مجلس الأمن الدولي مهلة تنتهي الخميس في الساعة 17:00 (22:00 بتوقيت غرينتش) للاعتراض على هذا التعيين. وإذا انقضت هذه المهلة ولم يعترض أحد عندها يصبح التعيين ساريا، وهو الأمر المرجح لا سيما وأن الخيار وقع على الوسيط البريطاني بعد أسابيع من المشاورات، بحسب دبلوماسيين.

ولم يتوصل ولد الشيخ أحمد الذي عيّن في نيسان/إبريل 2015 ألى أي نتيجة لإنهاء النزاع بين الحوثيين والسلطات المدعومة من تحالف السعودية. وقد أبلغ الأمم المتحدة هذا الأسبوع أنه لا ينوي البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية في شباط/فبراير 2018.

وكان جمال بن عمر سلف المبعوث الموريتاني قد استقال في نيسان/إبريل 2015 بعد فشل جهود دامت أربع سنوات للتوصل إلى عملية سياسية انتقالية.

وفي رسالته إلى مجلس الأمن، قال غوتيريش إن غريفيث الذي يدير مؤسسة "المعهد الأوروبي للسلام" ومقرها في بروكسل، يتمتع "بخبرة طويلة في حل النزاعات والتفاوض والتوسط والشؤون الإنسانية".

وإذا أقرّ تعيين غريفيث في منصبه الجديد فإن المبعوث الأممي المقبل إلى اليمن سيجد نفسه في بلد يعاني من "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، بحسب المنظمة الدولية.

وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوشا) فإن 22.2 مليون يمني (76% من السكان) بحاجة لمساعدة فيما يواجه 8.4 مليون شخص خطر المجاعة.

وكان قد توفي أكثر من 2200 شخص أيضا بسبب وباء الكوليرا الذي ضرب اليمن منذ نيسان/أبريل 2017، بحسب منظمة الصحة العالمية.