مجهولون يقتحمون قنصلية تونس في ليبيا ويحتجزون موظفين

أعلنت وزارة الخارجية التونسية أن كتيبة ليبية مسلحة "اقتحمت" اليوم الجمعة مقر القنصلية العامة التونسية بطرابلس و"احتجزت" عشرة من موظفيها.

مجهولون يقتحمون قنصلية تونس في ليبيا ويحتجزون موظفين

القنصلية التونسية في طرابلس

أعلنت وزارة الخارجية التونسية أن كتيبة ليبية مسلحة 'اقتحمت' اليوم الجمعة مقر القنصلية العامة التونسية بطرابلس و'احتجزت' عشرة من موظفيها.

وأوردت الوزارة في بيان إنها 'تستنكر بشدة هذا الاعتداء السافر على السيادة الوطنية التونسية، والانتهاك الصارخ للقوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية الضامنة لسلامة وأمن الموظفين والبعثات الدبلوماسية والقنصلية'.

وقالت 'تتابع كافة أجهزة الدولة بكل اهتمام وانشغال تطورات هذه الحادثة بالتنسيق مع الأطراف الليبية والإقليمية والدولية، قصد التوصل في أقرب وقت ممكن للإفراج عن طاقم البعثة التونسية وضمان سلامتهم الجسدية'.

وأضافت 'تجدد وزارة الشؤون الخارجية تذكير كل المواطنين التونسيين بعدم التحول إلى ليبيا في الظروف الراهنة إلا للحاجة الضرورية القصوى بعد التنسيق مع وزارتي الداخلية والشؤون الخارجية في الغرض'.

اقرأ أيضًا: رومانيا تعتزم طرد تونسيين بتهمة الترويج لداعش

 

ودعت 'أفراد الجالية التونسية الموجودين بليبيا إلى ضرورة مزيد توخي الحيطة والحذر في تنقلاتهم في هذا البلد ومغادرة التراب الليبي إن اقتضى الأمر ذلك'.

ولم تحدد الوزارة هوية مقتحمي القنصلية التونسية بطرابلس التي تقع ضمن مناطق نفوذ 'فجر ليبيا' ويحكمها برلمان مستقل.

وفي أيار (مايو) الماضي أجرت تونس مفاوضات طوال 10 أيام من أجل الإفراج عن 254 تونسيا احتجزتهم ميليشيا تابعة لفجر ليبيا ردا على توقيف تونس أحد قيادييها.

وفي 2014 تم اختطاف دبلوماسي وموظف بالسفارة التونسية بطرابلس قبل الإفراج عنهما.

وكانت جماعة ليبية مسلحة تقول إنها تابعة لتنظيم داعش أعلنت في كانون الثاني (يناير) الماضي قتل الصحافيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير الكتاري الذين دخلا ليبيا للقيام بمهام صحفية.

اقرأ أيضًا: ليبيا: مقتل 9 في اشتباكات بين 'داعش' ومتشددين آخرين

التعليقات