تونس: 53 قتيلا في العملية الأمنية في بنقردان

تونس: 53 قتيلا في العملية الأمنية في بنقردان

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، اليوم الإثنين، أنه 'تم القضاء على 35 إرهابيا والقبض على سبعة آخرين و'استشهاد 18 بين مدنيين وأمنيين وعسكريين، وأصيب 5 من عناصر الجيش ومثلهم من الأمنيين وثلاثة من المدنيين' في حصيلة جديدة للعملية الأمنية  في بنقردان.

وكان بيان مشترك لوزارتي الدفاع والداخلية قد أفاد، في وقت سابق، بمقتل 28 إرهابيا، على الأقل، والقبض على سبعة آخرين، ومقتل 10 عناصر من الجيش والأمن بعد اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن التونسية و'مسلحين مجهولين' بالقرب من الحدود الليبية اليوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسي، بلحسن الوسلاتي، إن الاشتباكات اندلعت فجر اليوم عندما حاول مسلحون اقتحام ثكنة عسكرية في بنقردان، ما أدى إلى وقوع مواجهات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن.

وتعتبر هذه المواجهات هي الأولى من نوعها التي ينفذها الجيش والأمن ضد جماعات مسلحة في معارك شوارع وسط المدينة منذ تصاعد عمليات مكافحة الإرهاب بعد أحداث الثورة عام 2011.

كما كبد الجيش اليوم ومنذ ذلك التاريخ أكبر حصيلة في صفوف الإرهابيين دفعة واحدة.

ودأب المسلحون الموالون لتنظيم 'القاعدة في المغرب الإسلامي' وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي يبحث عن موطئ قدم في تونس على تنفيذ هجمات خاطفة عبر كمائن ومسالك مفخخة ضد دوريات عسكرية وأمنية، لكنها المرة الأولى التي يقررون فيها اللجوء إلى المواجهة المباشرة وجها لوجه وسط مناطق سكنية.

وكانت قد أغلقت قوات الأمن والجيش جميع مداخل بنقردان القريبة من الحدود مع ليبيا، وأغلقت المعابر الرئيسية في راس جدير والذهيبة-وازن، وكثفت من الطلعات الجوية في المنطقة وعلى الحدود مع ليبيا كما تواصل ملاحقتها لعناصر فارة خارج المناطق السكنية.

وأغلقت المعاهد والمدارس أبوابها في المدينة، فيما توقفت الأنشطة التجارية. كما أعلنت الداخلية حظر تجوال ليلي في المدينة من السابعة مساء الى الخامسة صباحا.

وعلق الأمن عملية الدخول بحرا إلى جزيرة جربة السياحية التابعة لولاية مدنين تحسبا لتسلل إرهابيين إلى المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا | السبسي: الإرهابيون فشلوا في إعلان بن قردان ولاية جديدة

وتعد هذه العملية الإرهابية هي الثانية خلال أسبوع بمدينة بنقردان، حيث قتل الجيش، الأربعاء الماضي، خمسة عناصر إرهابية مسلحة كانت تتحصن بمنزل.



تونس: 53 قتيلا في العملية الأمنية في بنقردان