تونس تطالب مجلس الأمن بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

تونس تطالب مجلس الأمن بوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي
مجلس الأمن خلال انعقاده (رويترز)

طالب المندوب الدائم لتونس لدى الجامعة العربية، السفير نجيب المنيف، مجلس الأمن الدولي بوضع جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة.

وشدد المنيف في كلمته، خلال افتتاح الدورة الـ146 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين اليوم، الثلاثاء، بحضور نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، على أن استمرار إسرائيل في انتهاكاتها وممارستها بحق الشعب الفلسطيني والقدس، ونسفها كل المبادرات الرامية لتحقيق السلام يستوجب الضغط على المجتمع الدولي للتحرك من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني ودفع مبادرات إحياء عملية السلام، مؤكدا أن بلاده ستتعاون مع الدول العربية والأمانة العامة للجامعة من أجل معالجة القضايا والتحديات التي تواجهها المنطقة العربيّة، خلال فترة رئاستها لمجلس الجامعة العربية.

وقال إن تونس تدرك المسؤولية الملقاة على عاتقها، نظرًا لأن الأوضاع السياسية والأمنية تستوجب تضافر الجهود والعمل المشترك لتعزيز التكامل العربي، لدفع مسارات التسوية السياسية للأزمات القائمة.

وأكد المنيف، في هذا الإطار، أهمية تعزيز التكامل العربي واستمرار إصلاح منظومة العمل العربي المشترك، مشيرًا إلى أنه من أولويات تونس خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وشدّد على ضرورة الإسراع في عملية التطوير والإصلاح في منظومة العمل العربي المشترك، بما يؤهل الجامعة العربية لتفعيل دورها لمواجهة التحديات.

كما أكد ضرورة اعتماد إستراتيجية مشتركة للتصدي للإرهاب في ظل انتشار هذه الآفة في العديد من الدول العربية.