انتخاب المرزوقي رئيسا لحزبه الجديد"حراك تونس الإرادة"

انتخاب المرزوقي رئيسا لحزبه الجديد"حراك تونس الإرادة"

أٌعلن في تونس عن إنتخاب الرئيس السابق، منصف المرزوقي، رئيساً لحزب 'حراك تونس الإرادة'، وذلك في أعقاب المؤتمر التأسيسي للحزب المعارض.

ويأتي انتخاب الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي رئيسا لحزبه الجديد، 'حراك تونس الإرادة'، قبل أشهر من أول انتخابات بلدية تجري بعد ثورة 2011.

وأسس المرزوقي، الذي تولى رئاسة تونس بين 2011 و2014، هذا الحزب بعد عام من فشله في الانتخابات الرئاسية.

وبحسب وسائل إعلام تونسية فان المرزوقي (71 عاما) كان المرشح الوحيد وانتخب بالاجماع رئيسا للحزب. وكان الأمين العام للحزب، عدنان منصر، قال السبت، إن هناك توافقا على تولي المرزوقي الرئاسة.

وعقد حزب 'حراك تونس الارادة' مؤتمره التأسيسي، من السبت إلى الإثنين، في العاصمة ثم في مدينة الحمامات الساحلية الواقعة على بعد 60 كيلومترا جنوبي العاصمة.

والمرزوقي المعارض السابق لنظام زين العابدين بن علي (1987-2011) كان أسس في 2001 حزب 'المؤتمر من أجل الجمهورية' وانتخب رئيسا لتونس من المجلس التأسيسي نهاية 2011 بعد أشهر من الاطاحة ببن علي.

وفشل المرزوقي بالفوز في الانتخابات الرئاسية المباشرة في كانون الأول/ديسمبر 2014 بعد أن فاز عليه في الجولة الثانية، الباجي قايد السبسي.

وفي حين اختار حزب النهضة الإسلامي، بعد الانتخابات، عقد تحالفات مع السبسي، فإن المرزوقي عارض بشدة عمل الحكومة في الأشهر الأخيرة وسط استمرار الركود الاقتصاي في البلاد.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018