الحرائق تلتهم 2000 هكتار من غابات تونس

الحرائق تلتهم 2000 هكتار من غابات تونس
(فيسبوك)

أتت الحرائق التي تستعر في غابات تونس منذ نحو أسبوع على حوالي 2000 هكتار.

ونقلت 'رويترز' عن كاتب الدولة لدى وزارة الفلاحة التونسية، اليوم السبت، عمر الباهي،  قوله إن 'الوضع ليس عاديا لأن معدل الخسارة السنوية يبلغ 1300 هكتار لكن بلغت هذه الفترة 2000 هكتار'.

وأضاف: 'هذه الحرائق غير معتادة لكنها ليست استثنائية مقارنة بعدد من البلدان مثل الجزائر وفرنسا وايطاليا والبرتغال وكندا من نشوب حرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة'.

وبلغت الحرائق في مناطق مختلفة من البلاد نحو 100 حريق اندلعت بشكل متزامن تقريبا في جبال محافظات جندوبة وبنزرت والكاف والقصرين وقفصة مما زاد الشكوك من أنها قد تكون حرائق متعمدة.

وأشار الباهي إلى القبض على عدة أشخاص بتهمة إشعال النيران، وقال 'تم إيقاف عدد من الأشخاص ومن يثبت تورطه سنتعامل معه بصرامة شديدة'.

وتقول 'رويترز' في تقريرها إن السلطات اضطرت لإجلاء عدد من العائلات التي تعيش في المناطق الجبلية بعين دراهم الواقعة في أقصى الشمال الغربي وفي سجنان بمحافظة بنزرت.

ونقلت عن صالح القربي، المتحدث باسم الديوان الوطني للحماية المدنية، أنه 'تم إجلاء 12 عائلة قبل أن يعودوا إلى منازلهم كما سجلنا تضرر 23 منزلا بمنطقة عين دراهم التابعة لمحافظة جندوبة'.

وأضاف 'سجلنا بداية من 29 يوليو موجة من الحرائق اجتاحت ثماني محافظات. تمت السيطرة على أغلبها باستثناء أربعة حرائق في محافظات بنزرت وجندوبة وباجة والقصرين وتم تسخير كل الإمكانيات المتاحة لإخمادها'.

وأوضح أن فرق الإطفاء تواجه صعوبات بسبب كثافة الغابات وتفرق التجمعات السكنية داخل المناطق الجبلية واستمرار ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018