تونس: استخدام مصل منتهي الصلاحية يتسبب بوفاة 11 مولودا

تونس: استخدام مصل منتهي الصلاحية يتسبب بوفاة 11 مولودا
(أ ب)

فتحت وزارة الصحة التونسية بالتعاون مع الشرطة، اليوم السبت، عدة تحقيقات، وذلك إثر وفاة أحد عشر رضيعا يومي الخميس والجمعة في مركز التوليد التابع لمستشفى الرابطة بالعاصمة التونسية، بحسب ما أفادت وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ على صفحتها على فيسبوك "تعلن وزارة الصحة بأسف شديد انه تم تسجيل 11 حالة وفاة بين الولدان المقيمين بمركز التوليد وطب الرضيع بالرابطة خلال يومي 7 و8 آذار/مارس 2019".

وأوضح متحدث باسم الوزارة، أنه تم فتح تحقيق داخلي للتثبت من توافر الشروط الصحية في قسم التوليد وطريقة إدارة صيدليته، حيث تفقد وزير الصحة المكان، اليوم السبت.

وأضاف بلاغ الوزارة، أنه تم اتخاذ "التدابير والإجراءات اللازمة خاصة منها الوقائية والعلاجية، لتجنب حدوث وفيات أخرى ولمواساة عائلات الضحايا ومتابعة الوضع الصحي لباقي المقيمين بالمركز بصفة دقيقة لمزيد التحكم في الوضع".

وتحدث أولياء قدموا للقسم لمعرفة ما إذا كان مواليدهم ضمن الضحايا، عن وفاة الرضع بسبب استخدام مصل منتهي الصلاحية، وفق ما أفاد مصور فرانس برس. وقال متحدث باسم النيابة أنه تم أيضا فتح تحقيق قضائي.

وتدهور وضع القطاع الصحي العمومي التونسي الذي كان أحد مفاخر البلد، بسبب مشاكل إدارة وتمويل أدت إلى تراجعه بشكل عام مع نقص متواتر في توفر الأدوية في الآونة الأخيرة.

 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019