كوريا الشمالية تقول انها سترفض دخول مفتشين دوليين اراضيها ولن توافق على نزع اسلحتها

كوريا الشمالية تقول انها سترفض دخول مفتشين دوليين اراضيها  ولن توافق على نزع اسلحتها

أكدت كوريا الشمالية اليوم انها ستقاوم أي مطالب دولية تدعو للسماح بدخول مفتشين دوليين الى البلاد او ان توافق على نزع اسلحتها مشددة على ان العراق " ارتكب هذا الخطأ ويدفع ثمنه الان" .

وقالت صحيفة رودونج سينمون الناطقة باسم الحزب الحاكم في تعليق ان " بيونجيانج كان يمكن ان تلقى نفس المصير البائس للعراق لو انها تنازلت عن مبادئها الثورية لتقبل مطالب أعلنها امبرياليون واتباعهم تنادي بالتفتيش الدولي ونزع الاسلحة".

في غضون ذلك، اكد كولن باول وزير الخارجية الامريكي أن بلاده عازمة على مواصلة الجهود الدبلوماسية لحل الازمة مع كوريا الشمالية...وأن اهتمام واشنطن بالازمة النووية لبيونج يانج لم يتغير بسبب الحرب الدائرة في العراق.

وقال باول خلال اجتماعه مع نظيره الكوري الجنوبي، يونج كوان يوون الليلة الماضية في واشنطن ان الحكومة الامريكية تجري مشاورات متواصلة حول الازمة مع المسئولين في كوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وعقب الاجتماع اضاف باول قائلا " لا زلنا على موقنا بأن الاسلوب المناسب للتعامل مع الموقف النووي القائم مع كوريا الشمالية يتأتى عبر الحوار متعدد الاطراف".

ومن جانبه قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي ان واشنطن وسيول اتفقتا على بعض الاستراتيجيات المشتركة للتعامل مع كوريا الشمالية ...واضاف انه " من خلال التعاون الاوثق ستتمكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من حل القضية" على حد قوله

على صعيد اخر، نقل راديو "لندن" عن عدد من جنود مشاة جنود البحرية الامريكية قولهم ان الحرب في العراق لم تكن متوقعة بهذا الشكل... وقالوا انهم مروا باسبوع مجهد من حرب العصابات التي لا تزال مستمرة وشعروا بالاحباط في الوقت الذي اعطى فيه قادتهم السياسيون انطباعا للعامة بان الامر سيكون اسهل مما ال اليه.

ومن جهة اخرى نفى مراسل وكالة " رويترز "في حديث لراديو " لندن " اليوم ما قيل عن قيام المليشيات العراقية بمنع المدنيين من الحركة او التنقل.. مشيرا الى انه لم يلاحظ ما يدل على ان المسلحين يمنعون السكان من الحركة.واضاف بان عدد المسلحين ليس بالضخامة التي قيل عنها ولكنهم يتنقلون في المدينة ويطلقون نيران مدافع الهاون على القوات البريطانية التي تطوق المدينة.