الحكومة الامريكية تمنح "هوليبورتن" عقداً بدون منافسة في العراق

الحكومة الامريكية تمنح "هوليبورتن" عقداً بدون منافسة في العراق

ذكرت الهيئة الهندسية في الجيش الامريكي أن الحكومة الامريكية منحت عقداً تصل قيمته الى 7 مليارات دولار لاحد فروع شركة " هوليبورتن" تقوم بموجبه باطفاء حرائق آبار النفط في العراق لمدة سنتين.

ويسمح العقد لشركة الاعمال الهندسية والبناء " كي بي ار " التابعة لشركة " هوليبورتن " بكسب مبالغ اضافية تصل الى 490مليون دولار عن طريق الفوائد.

وقامت الهيئة بتقيدم تفاصيل العقد بعد أن طالب عضو مجلس النواب، هنري واكسمان وصاحب اعلى منصب ديمقراطي في لجنة الاصلاح الحكومية التابعة لمجلس النواب بالتحقيق في الموضوع.

وطالب ، واكسمان بالاضافة الى جون دينجل باجراء تحقيق عن كيفية منح حكومة الرئيس جورج بوش عقوداً لاعادة بناء العراق كما يريدون معرفة ما اذا كانت الشركة التي رأسها سابقاً نائب الرئيس ، ديك تشيني قد تلقت معاملة خاصة لنيل عقود من وزارة الدفاع.

وقال الفريق، روبيرت فلاورز قائد هيئة المهندسين في الجيش الامريكي في رسالة الى ، واكسمان بأن وزارة الدفاع طلبت من شركة " كي بي ار " أن تقدم خططاً لاعادة بناء البنية التحتية للنفط العراقي استناداً على عقد سابق حصلت عليه في شهر ديسمبر عام 2001.

وأضاف فلاورز بأن دعوة شركات أخرى للتنافس من أجل تنفيذ متطلبات سرية كان سيتسبب في تعطيل مضاعف للعمل كما أن الاتفاق تم تصميمه للتحكم بالنفقات.

وقال واكسمان بأن ذلك الرد يطرح المزيد من الاسئلة مثل متى طلب من " كي بي ار " أن تقدم الخطة ومتى تم اتخاذ القرار بالموافقة عليها..

واضاف بأنه من المستغرب أن تكون شركة " كي بي ار " هي الوحيدة الحائزة على التصريحات الامنية المطلوبة.

وقام واكسمان بتقديم رسالة جديدة يطلب فيها المزيد من التوضيحات. (فانا)


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018