اردوغان : تركيا تمثل نموذجا للعراق الجديد

اردوغان : تركيا تمثل نموذجا للعراق الجديد

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده في موقع مثالي يسمح لها بالمشاركة في اعادة اعمار العراق وتعتزم السعي للحصول على عقود عديدة بهذا الصدد.وقال اردوغان في تصريحات للصحفيين اليوم " اننا الدولة الاكثر تأهيلا لاعادة اعمار العراق سياسيا او ماديا..وسنحتل موقعنا في السوق العراقية...ونحن نبذل جهودا لتحقيق هذا الهدف".

واعتبر " ان تركيا الدولة الاسلامية الديمقراطية الوحيدة في المنطقة يمكن ان تمثل نموذجا للعراق الجديد " على حد تعبيره .واضاف انه يتحتم على تركيا ان تلعب دورا مهما لمساعدة الدولة المجاورة لها على التكيف مع المعايير الديمقراطية.

وقال اردوغان ان في وسع تركيا تقديم مساعدة منخفضة الكلفة على الصعيد الاقتصادي على مستوى المواد الضرورية ووسائل النقل. ورأى ان على الدول الخبيرة في مجال الادارة المالية مثل بريطانيا والولايات المتحدة ان تفيد من تجربة تركيا وما تقدمه من كلفة منخفضة.

ونظمت الحكومة التركية هذا الاسبوع اجتماعا لمسئولين في القطاعين العام والخاص لمناقشة اعادة اعمار العراق وشكلت لجنة لتنسيق جهودهم...كذلك تسعى انقرة الى تحريك التجارة الثنائية وتعتزم اقامة رحلات جوية مع بغداد وفتح معبر حدودي جديد بين البلدين.من جهة اخرى، اكد عبدالله جول وزير الخارجية التركي ان بلاده لن تقبل بامر واقع في الشمال العراقي.

وقال جول في تصريحات له اليوم " انه يجب عدم نسيان ما فعلته تركيا من افضال لسكان الشمال العراقي" ، مضيفا " انه يجب على الجميع ان يلتزم الحذر عند الحديث وصداقة تركيا مهمة من اجل الجميع".
وحول تصريح مسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي القائل ان كركوك مدينة كردية قال عبدالله جول " ان كركوك مدينة عراقية وعائدة للعراق حاليا وحتى لو كانت مدينة تركية قديما في التاريخ وكذلك هناك مدن اخرى بنفس الوضع ...والعرب والاكراد والتركمان كلهم اقاربنا ويعيشون معا ...ونحن نريد للجميع العيش بامان في المنطقة".

واضاف جول قائلا ان تقسيم العراق امر لا يحبذه الجميع وليس تركيا فقط وثرواته الطبيعية هي ملك لشعبه ويجب على الجميع ان يتصرف بصداقة مع تركيا من اجل العيش بامان وسلام في العراق.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018