المفوضية الاوروبية تخصص 10 ملايين يورو لمعالجة اطفال العراق

المفوضية الاوروبية تخصص 10 ملايين يورو لمعالجة اطفال العراق

اعلنت المفوضية الاوروبية، اليوم الثلاثاء، عن تحرير عشرة ملايين يورو فورا لتمويل تأمين العناية الطبية العاجلة للعراق وخصوصا للاطفال.

واوضح المفوض الاوروبى للتنمية والمساعدة الانسانية، بول نيلسن، للصحف " ان هذا القرار يشكل ردا فوريا على انهيار القانون والنظام بعد سقوط نظام صدام حسين مؤكدا ان كل جوانب الحياة المدنية تاثرت بذلك".

وتابع " ان الاطفال كالعادة هم الاكثر تأثرا ويتحتم تأمين العلاج الطبى الملائم لهؤلاء الضحايا الابرياء "

واوضح نيلسن الذى يعتزم التوجه الى العراق فى النصف الاول من ايار/ مايو المقبل " سنحاول اولاً معالجة الاطفال العراقيين فى بلادهم ونحن مستعدون لتنظيم عمليات اجلاء طبية اذا لم يتوفر العلاج على الارض".

الى ذلك، اعلن فى طوكيو اليوم ان اليابان تعتزم انشاء صندوق دولى للمساعدة فى اعادة اعمار العراق.
وقال وزير المالية اليابانى، ماساجورو شيوكاوا، فى مؤتمر صحافى، ان بلاده تفكر حاليا فى انشاء صندوق برعاية منظمة دولية لدعم حاجات الصناديق العاملة الى حين يتمكن العراق من الحصول على الاموال من موارده الخاصة لاعادة البناء.

وتعتزم اليابان تقديم اقتراحها بتشكيل الصندوق الى الولايات المتحدة وغيرها من الدول المعنية وكذلك الى المنظمات الدولية.

وافادت انباء صحفيه ان اليابان ستحاول الحصول على موافقة لانشاء الصندوق اثناء قمة مجموعة الدول الصناعية الثمانى الكبرى التى تعقد فى فرنسا فى يونيو المقبل عوضا عن ارسال تلك الاموال من خلال الجيش الاميركى. وستقترح تشكيل الصندوق برعاية منظمة دولية مثل البنك الدولى او برنامج الامم المتحدة للتنمية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018