البرزاني: "كردستان ستبقى ضمن عراق موحد ولن تعلن الاستقلال"

البرزاني: "كردستان ستبقى ضمن عراق موحد ولن تعلن الاستقلال"

دعا رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني، مسعود البرزاني في حديث صحفي نشر اليوم الى اقامة دولة ديمقراطية فيدرالية في العراق تشكل كردستان جزءا لا يتجزأ منها. ووصف البرزاني في مقابلة مع صحيفة (فريميا نوفوستي) الروسية الوضع في العراق بأنه صعب مؤكدا عدم إمكانية القبول بحاكم أجنبي كبديل من الحكومة الوطنية في العراق .

ووصف القوات الأمريكية بأنها " قوات حليفة وصديقة ما دام وجودها ضروريا لتشكيل حكومة وطنية وإعادة بناء البنية التحتية والجيش متوقعا أن تستغرق عملية تشكيل البرلمان المؤقت المكلف باختيار حكومة وطنية مؤقتة أربعة أسابيع .وعرض البرازاني أن تتولى التشكيلات الكردية المسلحة عملية ضمان الأمن والهدوء في بغداد في حالة موافقة القوى السياسية الاخرى على ذلك.الى ذلك، اكد البرزاني على ان " كردستان ستبقى ضمن عراق موحد ولن تعلن الاستقلال" وحول سؤال عن مصير مدينة الموصل قال ان الموصل مدينة عربية يعيش فيها الاكراد ولن تدخل ضمن كردستان مشيرا الى ان الحدود الطبيعية التي ستفصل بين كردستان والمنطقة العربية داخل العراق الموحد يمكن تحديدها بحدود نهر الفرات الطبيعة ، مؤكدا في نفس الوقت على ان مدينة كركوك -حسب رايه - كانت وستبقى مدينة كردية وستدخل ضمن الفيدرالية العراقية كجزء من اراضي كردستان " .

وأعرب عن الاستعداد لمناقشة مسألة الديون الروسية المترتبة على العراق مضيفا أن العراق يعاني من الدمار وبحاجة إلى مساعدات وذكر أن قضية الديون عصية في الوقت الراهن على الحل وان العقود النفطية التي تم توقيعها في زمان صدام حسين البائد لا تنسجم مع مصلحة الشعب العراقي .

وحمل البرزاني على السياسة الروسية في العراق قائلا إن موسكو اخطأت عندما راهنت على نظام صدام لكنه اشار الى اهمية بناء علاقات طيبة مع روسيا التي وصفها بأنها " دولة كبيرة وهامة ".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018