ساترفيلد يؤكد قرار واشنطن الانفراد بالاشراف على تنفيذ الجانب الأمني من خارطة الطرق

ساترفيلد يؤكد قرار واشنطن الانفراد بالاشراف على تنفيذ الجانب الأمني من خارطة الطرق

اكدت تصريحات صدرت عن ديفيد ساترفيلد، مساعد نائب وزير الخارجية الاميركي، مساء اليوم، رضوخ واشنطن للاملاءات الاسرائيلية فيما يتعلق بتطبيق خارطة الطرق الاميركية، ومساعي اسرائيل الى تهميش دور الاتحاد الاوروبي وبقية اطراف الرباعي الدولي، خاصة في تطبيق الجانب الامني من الخارطة.

وقال ساترفيلد خلال اجتماعه بوزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، وبمدير مكتب رئيس الحكومة، دوف فايسغلاس، ان واشنطن ابلغت الاتحاد الاوروبي، اليوم، انها قررت ترؤس اللجنة التي ستتولى الاشراف على تطبيق الجانب الامني من الخطة وبقية الجوانب الحساسة، كمسألة تفكيك البؤر الاستيطانية وتجميد البناء في المستوطنات.

وكان منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي، خافيير سولانا قد اعلن، الاسبوع الماضي، ان رباعي الوساطة الدولية في الشرق الاوسط سيجتمع قريبا، لمناقشة مساعي ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الى تهميش الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا في تطبيق خارطة الطرق في الشرق الاوسط.

وقال سولانا ان الاجتماع سيعقد في نهاية مايو/ ايار الجاري. ولم يذكر تفاصيل اضافية حول الموعد المحدد ومكان انعقاد اللقاء. لكن دبلوماسيين قالوا ان الرباعي سيجتمع على هامش قمة مجموعة الثماني في ايفيان بفرنسا بين الاول والثالث من يونيو / حزيران المقبل.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018