عنان يبلغ مجلس الامن والجمعية العامة رسميا تعيين دي ميللو ممثله الخاص الى العراق

عنان يبلغ مجلس الامن والجمعية العامة رسميا تعيين دي ميللو ممثله الخاص الى العراق

وقال عنان في رسالته الى رئيس الجمعية العامة جان كافان أنه بناء على الوضع "غير المسبوق" الذي يواجهه الشعب العراقي وقيام مجلس الامن في قراره 1483 الذي أقر باعطاء الامم المتحدة دورا حيويا سواء ما يتعلق منه بالجانب الانساني أو السياسي "اتخذ خطوة غير اعتيادية بتعيين دي ميللو الذي يشغل حاليا منصب مفوض لجنة حقوق الانسان لاداء مهمته القصيرة في العراق وذلك على ضؤ ما يتمتع به دي ميللو من خبرة في خدمة الامم المتحدة في التعامل مع أوضاع ما بعد الحروب سابقا".

وأشار أنان في رسالته الى أنه بسبب خلو منصب رئيس لجنة حقوق الانسان على ضؤ قرار تعيين دي ميللو فانه قرر تعيين نائب مفوض اللجنة بيرتي رامشاران بدلا عن دي ميللو طيلة فترة مهمته في العراق.

يذكر هنا ان البرازيلي دي ميلو (55 عاما) هو اختيار الولايات المتحدة الأول للمهمة. وكانت واشنطن استدعته في أوائل مارس/ آذار الماضي قبل أسابيع من بدء الحرب التي شنتها القوات الأميركية والبريطانية لغزو العراق لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش وكوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي.

وتتمثل مهمة ممثل الأمم المتحدة التي وافق عليها مجلس الأمن في "تنسيق جهود الأمم المتحدة في عمليات ما بعد الصراع في العراق". وتشمل مسؤوليات دي ميلو العمل بالاشتراك مع الولايات المتحدة وبريطانيا لتنسيق المساعدات الإنسانية وجهود إعادة الإعمار والمساعدة في عودة اللاجئين وتحسين حماية حقوق الانسان و"تسهيل عملية تقود إلى حكومة عراقية تمثيلية معترف بها دوليا".

كما سيكون لدي ميلو مقعد في الهيئة الاستشارية الدولية التي ستراقب مبيعات النفط العراقي لتمويل إعادة الإعمار.
أبلغ السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان رسميا رئيس مجلس الامن ورئيس الجمعية العامة بقراره تعيين مفوض لجنة حقوق الانسان الدولية سيرجيو دي ميللو ممثلا خاصا له الى العراق لمدة أربعة أشهر.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018