33 مليون ناخب اسباني يختارون نوابهم المحليين اليوم

33 مليون ناخب اسباني يختارون نوابهم المحليين اليوم

يتوجه 33 مليون ناخب اسباني اليوم الى صناديق الاقتراع لاختيار نوابهم المحليين في اختبار حقيقي لشعبية رئيس الوزراء خوسيه ماريا أثنار.وذكرت شبكة (سي ان ان) الاخبارية ان من المنتظر ان تفتح 8108 دوائر انتخابية ابوابها في 13 من ضمن 17 اقليما متمتعا بالحكم الذاتي لاستقبال أولئك الناخبين.

وفضلا عن الحرب على العراق تراقب عدة أوساط الانتخابات على أساس أنها ستعكس سياسة أثنار مع أعمال العنف في اقليم الباسك الانفصالي.

وعشية الاقتراع هز انفجار أحد مكاتب البريد في مدينة فالنسيا الساحلية متسببا باصابة اربعة عمال.وقرر أثنار ترك منصبه العام المقبل بعد ولايتين تميزتا بمساندة مطلقة للسياسة الأمريكية غير أن ظل أثنار يخيم على الانتخابات بحكم زعامته لحزب الشعب أو كذلك من حيث مشاركة زوجته كمرشحة لمجلس مدينة مدريد.

ورغم أن محللين يتوقعون أن تصب النتائج في مصلحة الاشتراكيين المعارضين الذين يخوض زعيمهم خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو اولى حملاته الانتخابية فان محللين آخرين يحذرون من استباق الأحداث.

وتظهر الاستطلاعات ان نسبة معارضي الحرب من الاسبان تزيد على 90 في المائة منهم من أجبر زعماء محليين في حزب أثنار على الانسحاب وهو الأمر الذي هدد معه رئيس الوزراء الأسباني باللجوء الى القضاء

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018