موسكو ستزود طهران بالوقود النووي شريطة اعادته الى روسيا بعد استخدامه

موسكو ستزود طهران بالوقود النووي شريطة اعادته  الى روسيا بعد استخدامه

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، الكسندر ياكوفينكو في تصريح له اليوم أن البلدان المشاركة في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية توقع عادة هذا البروتوكول الاضافي بصورة طوعية .

ومن جهتها أكدت ايران استعدادها للتوقيع على البروتوكول الاضافي للاتفاقية الحكومية المشتركة بين روسيا وايران بخصوص ارجاع الوقود النووي الى موسكو بعد استخدامه.

وأوضح السفير الايراني في موسكو ، غلام رضا شافعي في تصريح له اليوم أن الطرفين الايراني والروسي اتفقا على نص هذا البروتوكول وسيوقع من قبل الوزيرين المختصين في البلدين.

يشار الى ان موسكو كانت قد ابدت " عدم ارتياحها" لتصريحات نائب وزير الخارجية الاميركي جون بولتون والتي اتهم فيها روسيا بالتغاضي عن نقل تكنولوجيا صنع اسلحة الدمار الشامل الى ايران.

وشددت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم على ان " قادة البلدان الكبرى في العالم اكدوا خلال لقاء القمة الروسية الاميركية في بطرسبورغ و قمة مجموعة الثماني في ايفيان موقفهم المشترك لاتخاذ اجراءات فعالة في مجال التصدي لانتشار اسلحة الدمار الشامل".

وتساءلت الخارجية الروسية في بيانها " ما اذا كان بولتون يعرب عن رأيه الشخصي المتطرف كما هو دائما ام انه يدلي باراء تلك الاوساط في واشنطن التي لا يروق لها ما اكده الرئيسان الروسي والاميركي من خط استراتيجي للشراكة والتعاون بين البلدين بما في ذلك في المسائل الاولوية لنزع السلاح والاستقرار الاستراتيجي".أكدت روسيا انها سترسل الوقود النووي الى ايران حتى لو لم توقع طهران على برتوكول للضمانات الاضافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال عدم انتشار الاسلحة النووية شريطة أن توقع مع موسكو اتفاقية تنص على ارجاع هذا الوقود الى روسيا بعد استخدامه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018