موسكو تبدأ احتفالات الذكرى الـ60 للنصر على النازية

موسكو تبدأ احتفالات الذكرى الـ60 للنصر على النازية

بدأت في العاصمة الروسية موسكو، صباح اليوم (الاثنين) احتفالات احتفالات ذكرى مرور ستين عاما على نصر الحلفاء على النازية في الحرب العالمية الثانية وما تبعها من تحرير للقارة الأوروبية. وتجري الاحتفالات بمشاركة نحو 60 رئيس دولة وحكومة .

وتسعى روسيا من خلال هذا الاحتفال الدولي الى تذكير العالم بأن ضحاياها في تلك الحرب بلغوا أكثر من 26 مليون قتيل.

وسيحضر الاحتفال رئيس الوزراء الياباني والمستشار الألماني اللذان كان بلداهما يشكلان مع إيطاليا ما كان يعرف بدول المحور. كما يشارك في الاحتفال الذي يقام بالساحة الحمراء تحت حراسة لم يسبق لها مثيل، حوالي 2500 من قدماء محاربي الجيش الأحمر.

والتقى الليلة الماضية الرئيس الاميركي جورج بوش بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في بيت الأخير الريفي بضواحي العاصمة موسكو التي وصلها عصر أمس. وقبل أن يتناول العشاء على مائدة مضيفه أشاد بوش بشجاعة وتضحيات روسيا في هزيمة النازية.

وقال إنه يتطلع إلى الاحتفالات التي ستجري في ذكرى انتهاء الحرب، ولم يثر بوش أمام الصحفيين وإلى جانبه الرئيس الروسي أي إشارة إلى الخلافات بينهما بشأن عدة قضايا منها تزايد النفوذ الأميركي في دول القوقاز.

وأتي اللقاء غير الرسمي الليلة الماضية بين الرئيسين بعد نقاشات حادة بين موسكو وبعض العواصم الغربية الأسبوع الماضي بسبب الهيمنة السوفيتية على دول البلطيق وشرق أوروبا بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

وفي السياق جرت احتفالات الأحد في جميع أنحاء أوروبا بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية، في بريطانيا وألمانيا وهولندا وغيرها.

وقتل نحو 50 مليون شخص بنهاية الحرب العالمية الثانية التي انتهت في أوروبا في مايو/ أيار عام 1945 نصفهم تقريبا في الاتحاد السوفياتي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018