إيران تقرر رفع أختام وكالة الطاقة الذرية

إيران تقرر رفع أختام وكالة الطاقة الذرية

أعلنت إيران أنها سترفع هذا الاثنين أو الثلاثاء الأختام التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على عدد من مراكز الأبحاث النووية, في مؤشر على أنها تتأهب لاستئناف دورة الوقود النووية رغم الضغوط الدولية.

وقال المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني المكلف بالملف النووي حسين انتظامي إن عملية رفع الأختام ستتم في حضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي لم تعلق بعد على الخطوة الإيرانية.

وكانت إيران أعلنت الثلاثاء الماضي نيتها في استئناف النشاطات النووية, ما دفع واشنطن إلى تهديدها مجددا بأن قرارا بشأنها جاهز بمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية بفيينا يوصي بإحالة ملفها إلى مجلس الأمن قد ينتهي فرض العقوبات, وسيصوت عليه إن لم تؤت الجهود الدبلوماسية أكلها.

وتأتي خطوة إيران في وقت أعلنت فيه السلطات بدء محادثات بطهران مع وفد روسي رفيع المستوى يرأسه مجلس الأمن القومي لدراسة مقترح موسكو بنقل أنشطة التخصيب إلى الأراضي الروسية, في محاولة لتجنيب إيران عقوبات دولية.

وقد جدد الاتحاد الأوروبي اليوم دعوة إيران لعدم استئناف نشاطاتها النووية, وأبدى استغرابه لكون الإعلان عن نية رفع الأختام جاء في وقت يستعد فيه الطرفان لاستئناف محادثات في 18 من هذا الشهر لدراسة جملة من التحفيزات الأوروبية.

وقال بيان عن النمسا الرئيسة الحالية للاتحاد الأوروبي إن "الإعلان الإيراني جاء في وقت ثقة المجموعة الدولية أضعف ما تكون بنوايا إيران النووية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018