ايران تؤكد استئناف تخصيب اليورانيوم في نطنز

ايران تؤكد استئناف تخصيب اليورانيوم في نطنز

اعلنت ايران رسميا، اليوم الثلاثاء، استئنافها لبعض الانشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم. ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن مساعد امين المجلس الاعلى للأمن القومي في الشؤون الدولية جواد وعيدي قوله انه تم اليوم الثلاثاء استئناف نشاطات مجمع نطنز النووي من جديد وبصورة رسمية .

وقال وعيدي ان رئيس الجمهورية محمود احمدي نجاد اصدر امرا لموسسة الطاقة الذرية الايرانية بشان استئناف النشاطات في مجمع نطنز.

واكد وعيدي بان هذه الخطوة اتخذت حسب امر رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية .

الى ذلك قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء ان اليابان يمكنها ان تلعب دورا مهما في حل الازمة بشان برنامج ايران النووي لانها تحتفظ بروابط ودية مع طهران.

وحث شينزو أبي كبير امناء مجلس الوزراء الياباني ايران على الاستجابة للمخاوف الدولية بشان طموحاتها النووية .

وأعلن أبي أن وزير الخارجية الايراني مانوشهر متقي سيزور اليابان بين 27 فبراير /شباط الى الاول من مارس/ اذار مضيفا ان مسؤولين يابانيين سيثيرون المسألة النووية في محادثاتهم معه.

وقال أبي في مؤتمر صحفي "اننا نحتفظ بروابط ودية مع ايران.. ولهذا فان اليابان هي الوحيدة التي يمكنها ان تنقل المخاوف التي لدى الغرب"، مضيفا "لا نريد ان تعزل ايران عن المجتمع الدولي."

ولم يستبعد مسؤولون امريكيون بمن فيهم الرئيس جورج بوش عملا عسكريا ضد المنشات النووية الايرانية وأكد بوش مؤخرا أنه "لن يكون هناك تسامح مع" طموحات ايران النووية.واعلنت الوكالة الايرانية ان رئيس وكالة الطاقة الذرية الروسية سرغئي كرينكو سيزور طهران في ‪ ۲۴‬او ‪ ۲۸‬شباط / فبراير الجاري رغم تأ?جيل المحادثات بين ايران وروسيا.

ونقلت وكالة "أرنا" عن الناطق باسم وكالة الطاقة الذرية الروسية سرغئ نوفيكوف قوله ان كرينكو سيزور ايران في احد هذين التاريخين لبحث التعاون النووي بين البلدين كما سيتفقد محطة بوشهر النووية.

واضاف ان موضوع الاقتراح الروسي لاحداث كنسورتيوم مشترك خاص بتخصيب اليورانيوم الايراني في الاراضي الروسيه يرتبط بقرار الجانب الايراني?اي " ان الكره هي في الملعب الايراني " .

واكد ان موسكو تنتظر الرد الايراني بهذا الشان .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018