قائد اليونفيل في لبنان لا يستبعد ردا عسكريا ضد الطائرات الإسرائيلية..

قائد اليونفيل في لبنان لا يستبعد ردا عسكريا ضد الطائرات الإسرائيلية..

في لقاء مع الصحيفة الفرنسية "لا فاغيرو" كرر قائد قوات اليونفيل في جنوب لبنان، الجنرال الفرنسي، ألان فالرغيني، مطالبته لإسرائيل بوقف تحليق طائراتها في أجواء لبنان. وحينما سُئل إذا كان يستبعد عملية عسكرية ضد إسرائيل، أجاب " أنا لا أستبعد ذلك".

وقد جاءت أقوال الضابط الفرنسي بعد أن وجه وزير الخارجية الفرنسي توبيخا للسفير الإسرائيلي في باريس، في أعقاب تنفيذ الطيران الحربي الإسرائيلي طلعة جوية شكلت تهديدا للقوات الفرنسية العاملة في جنوب لبنان، وكادت القوات الفرنسية أن تطلق النار عليها. وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية أن فرنسا ما زالت تنتظر توضيحا إسرائيليا حول استمرار الطلعات الجوية الإسرائيلية.

وقد استمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية، في الأيام الأخيرة، بتنفيذ طلعات جوية في أجواء لبنان، وقال الجنرال فلارجيني في لقاء مع "فلاغيرو" أن إسرائيل لا تثق بالقوة الفرنسية في جنوب لبنان. وأوضح: " قالت إسرائيل لنا أنها ستستمر في طلعاتها طالما أنها لا تستعيد جنودها الأسرى لدى حزب الله". وأضاف: " على ما يبدو أن إسرائيل لديها معلومات عن إرساليات أسلحة تصل عبر الحدود اللبنانية السورية، وقالوا لنا أنه طالما أن إرساليات الأسلحة مستمرة، سيستمرون في التحليق في أجواء لبنان". وأضاف: " إسرائيل ليس لديها ثقة في القوات الدولية. الطلعات التي تقوم بها غير مقبولة وتخرق قرارات الأمم المتحدة، وأدعو إسرائيل إلى وقفها. من الصعب علي أن أفهمها وهذا أمر خطير، ويمكن لهذه الطلعات أن تمنح حزب الله الذريعة للعمل."

ينتشر في جنوب لبنان حوالي 2000 جندي، مزودين بدبابات حديثة وناقلات جند وصواريخ ضد الطائرات ، ويقول الفرنسيون أن الصواريخ المضادة للطائرات التي بحوزتهم قادرة على إسقاط الطائرات الإسرائيلية.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018