مقتطفات من العام 2006

مقتطفات من العام 2006

بعد خروجه من المستشفى بأسبوعين وأثناء بدء استعداداته للانتخابات القادمة من خلال حزبه حديث العهد، «كديما»، أصيب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أريئيل شارون، بجلطه سببها نزيف دماغي حاد أدخل على أثرها مستشفى «هداسا» حيث أجريت له عملية أولى دامت 6 ساعات، لكنّ الأطباء اضطروا إلى إعادته لغرفة العمليات مرة ثانية بعد أن اكتشفوا وجود مناطق أخرى في الدماغ تعاني النزيف. منذ ذلك الحين وشارون موجود في حالة موت سريري..حركة «حماس» تشارك في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي تمخضت عن فوز ساحق للحركة بواقع 76 مقعدًا من أصل 132 مقعدًا، مما أعطى حماس أغلبية في المجلس. فقامت «فتح» التي فوجئت بما حدث بمحاولة جعل الرئيس محمود عباس خط دفاعها الأخير عن مواقع نفوذها، وظنت أنها تزوده بأدوات صراع سلطة ظلت بيدها أكثر من عقد.
الإنتخابات للكنيست السابعة عشرة تجري في ظل غياب شارون واستمرار "طريقه" من خلال حزب "كديما" بقيادة إيهود أولمرت، وغياب حزب "شينوي" نهائيا عن الخارطة السياسية وصعود قوة "اسرائيل بيتنا" الفاشي. الأحزاب العربية تحصل على 10 مقاعد، والتجمع يحافظ على قوته رغم الأجواء التحريضية كونه قاد أوّل حملة جديّة لكنس الأحزاب الصهيونية تحت شعار "صوتوا للقوائم العربية".
الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، يعلن أن بلاده انضمت للنادي النووي، قائلاً «استكملنا دورة الوقود النووي (تخصيب اليورانيوم) قبل يومين»، ويضيف أنّ «قوة إيران النووية ذات دوافع سلمية».
في ظل الاعتداءات المتتالية للاحتلال على أهالي قطاع غزة، تنفّذ حركة «حماس» و»لجان المقاومة الشعبية» و»جيش الإسلام» عملية مقاومة (الوهم المتبدد) تقتحم فيها معسكر للجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة وتوقع قتيليْن، وتخطف الجندي غلعاد شليط. إسرائيل ترد بعملية «أمطار الصيف» العسكرية، وتسقط 541 شهيدًا، منهم 467 شهيداً في قطاع غزة، منهم 105 شهداء من الأطفال.حزب الله ينفّذ عملية عسكرية على الحدود مع إسرائيل (الوعد الصادق) يوقع فيها جنديين في الأسر. إسرائيل تحاول الرد باجتياح جنوب لبنان فتوقع لها المقاومة 8 قتلى لتندلع الحرب الثانية على لبنان وتستمر 33 يومًا تنزل فيها المقاومة بإسرائيل أولى هزائمها العسكرية، ويعلن فيها قائد المقاومة حسن نصر الله أنّ زمن الهزائم قد ولّى وأنّ أسطورة الجيش الذي لا يهزم انتهت...

بعد ثورة زين الدين زيدان الغاضبة وضربه لماركو ماتيرازي في المباراة النهائية، انتشرت النكات والتعليقات الضاحكة بسرعة البرق على الإنترنت، وبينما انقسم المعجبون حول العالم بين مؤيد لزيدان وبين مطالب بمعاقبته، فإنّ عالم الإنترنت، كالعادة، لم يرحمه، فأخذت بعض النكات شكل الألعاب الإلكترونية..الاتحاد الدولي لعلوم الفلك يعلن أن كوكب «بلوتو» لم يعد كوكبًا بحسب التعريف الجديد لمفهوم الكوكب الذي اعتمده علماء الفلك في اجتماعهم الأخير في العاصمة التشيكية، براغ، والذي شهد مناقشات حادة بشأن جوهر الكون. وينخفض بالتالي عدد الكواكب في المجموعة الشمسية إلى ثمانية فقط، بدلاً من تسعة.مصر تشيّع أديبها العالمي نجيب محفوظ، إلى مثواه الأخير، في جنازتين شعبية وعسكرية كبيرتين، شارك فيهما عشرات الآلاف من المصريين، يتقدمهم الرئيس حسني مبارك وكبار القيادات الشعبية والتنفيذية في مصر.
مركبة الفضاء الروسية «سويوز» تعود إلى الأرض، حاملة معها الأمريكية من أصل إيراني، أنوشه أنصاري، التي تعد أول سائحة فضائية، بعد أن حلقت في الفضاء لمدة 11 يوماً، زارت خلالها المحطة الفضائية الدولية.المحكمة الجنائية العراقية العليا تصدر قرارها القاضي بالإعدام شنقًا على المُدان صدام حسين، وفي 26 كانون الأوّل أصدرت الهيئة التمييزية في المحكمة قرارها القاضي بتثبيت حكم الإعدام، وهكذا أصبح لزامًا على الحكومة العراقية تنفيذ حكم الإعدام شنقًا على صدام وأعوانه خلال ثلاثين يوما.
تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي صدام حسين، فجر يوم السبت، صبيحة اليوم الأول من عيد الأضحى..إجراء انتخابات مجلس النواب لنصف المدة في الولايات المتحدة تؤدّي إلى فقدان الجمهوريين سيطرتم على مجلسي الكونغرس وإلى تحويل الرئيس جورج بوش إلى رئيس يوصف بالبطة العرجاء بين عشية وضحاها. واعتبرت الانتخابات بمثابة تقييم للحرب في العراق. غداة الانتخابات، قدم دونالد رامسفيلد استقالته كوزير للحرب.
الشرطة البريطانية تعلن عن الطاووس «مستر بي» العاشق الذي يمضي ساعات وهو يتبختر وينفش ريشه أمام محطة وقود في بريطانيا في محاولة يائسة لاستمالة «قلب» إحدى مضخات توزيع الوقود في «بريرلي» جنوب غرب إنكلترا، وقال خبراء في الطيور إنّ ما جذب الطاووس هو الصوت الناجم من المضخة الذي يشبه إلى حد كبير صوت أنثاه!!
إدارة مطعم «النوبة القلبية» في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة، تعلن أنها تحاول القضاء على زبائنها وستقدم لمن يريد وجبة من الـ»همبرغر» تضمن «انسداد أربعة شرايين» في القلب؛ فتحتوي الوجبة على ثمانية آلاف سعرة حرارية «فقط»، أي أكثر بثلاث مرات مما يحتاج إليه جسم الانسان يومياً من السعرات.





"فصل المقال"

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018