CIA تكشف تاريخها.. تخطيط لاغتيالات واختبارات على البشر وتنصت..

-

CIA تكشف تاريخها.. تخطيط لاغتيالات واختبارات على البشر وتنصت..
أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي اي ايه»، انها قررت إزالة السرية عن ملف ضخم معروف باسم «مجوهرات العائلة»، يعود الى العام 1973 ويتضمن تفاصيل بعض أضخم العمليات التي قامت بها.

ومن بين النشاطات المفصلة في الملف الواقع في 693 صفحة، التخطيط لاغتيالات واختبارات على البشر وعمليات تنصت غير شرعية، ومراقبة صحافيين بين الخمسينيات ومطلع السبعينيات، وفق ما ذكرت وثائق نشرت سابقا عن «مجوهرات العائلة».

وعلق مدير الـ«سي اي ايه» مايكل هايدن على القرار قائلا، في كلمة ألقاها امام جمعية مؤرخي العلاقات الخارجية، انه «سبق وان نشر الكثير (من مضمون الملف) في الصحافة ومعظمه لا يعكس صورة جميلة (عن نشاطات الاستخبارات)، لكن هذا هو تاريخ الوكالة».

وأضاف أن «الوثائق تعكس صورة زمن مختلف تماما، ووكالة مختلفة تماما». وكان مدير الـ«سي اي ايه» السابق جيمس شليزنغر أمر في العام 1973 بكشف الملف الذي أعده نائبه وليام كولبي الذي خلفه في ما بعد على رأس الوكالة. وتم كشف مضمونه للجان في الكونغرس ولجنة رئاسية، بعدما كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» معلومات عن عمليات قامت بها الـ«سي اي ايه» اعتبارا من الخمسينيات من اقتحامات وتنصت غير شرعي على الاتصالات ورقابة على البريد.

غير ان الـ«سي اي ايه» أبقت «مجوهرات العائلة» سرا، ولم تكشف منها الا بعض الصفحات بعدما حذفت منها الرقابة مقاطع واسعة، وذلك على الرغم من صدور قوانين عديدة حول حرية الاطلاع على المعلومات تطالب بكشف مضمونه.

واعتبر مدير أرشيف الامن الوطني، توماس بلانتون، أن «هذه المرة الأولى التي تزيل فيها وكالة الاستخبارات طوعا السرية عن مواد موضع جدل منذ أن نكث (مديرها السابق) جورج تينيت في العام 1998 بوعود التسعينيات بشأن مزيد من الشفافية في الوكالة».

من جهته، قال المتحدث باسم الـ«سي اي ايه»، جورج ليتل، إن المواد المعنية بقرار إزالة السرية ستنشر على موقع الوكالة الالكتروني اعتبارا من الاسبوع المقبل. وذكر ان «بعض الوثائق ستبقى منقحة من مقاطع تتعلق بمسائل لا تزال موضع متابعة من أجهزة الاستخبارات». كما أعلن هايدن ان الوكالة ستزيل السرية عن ملفات تتضمن أبحاثا وتحليلات عن السياسة الداخلية السوفياتية والصينية.

التعليقات