بريطانيا تعلن نيتها خفض قواتها في العراق إلى النصف في الربيع المقبل..

-

بريطانيا تعلن نيتها خفض قواتها في العراق إلى النصف في الربيع المقبل..
قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إن بلاده ستخفض قواتها في العراق إلى النصف بحلول ربيع العام المقبل، لتصل إلى 2500 جندي من أصل خمسة آلاف يشاركون الآن ضمن قوات الاحتلال الغربية المنتشرة هناك.

وأوضح براون في خطاب أمام مجلس النواب البريطاني، الاثنين، أن الانسحاب سيجري وفق خطة يتم الاتفاق عليها مع الحكومة العراقية ومراعاة تقدم الأوضاع الأمنية على الأرض جنوب العراق حيث تتمركز قوات الاحتلال البريطانية.

ومن المقرر أن تتولى القوات العراقية ضبط الأمن في البصرة بعد شهرين من إنهاء قوات الاحتلال البريطانية مهامها الأمنية هناك.

من جهة أخرى تعهد براون بوضع برنامج لإعادة توطين بعض العراقيين الذين عملوا مع قوات الاحتلال البريطانية لأكثر من عام حيث سيتمكنون من التقدم بطلبات لجوء إلى بريطانيا.

يشار إلى أن براون كان أعلن في زيارة إلى بغداد الأسبوع الماضي أن عدد القوات البريطانية في العراق سيخفض إلى 4500 جندي بحلول نهاية 2007، مقابل 5500 جندي بريطاني كانوا موجودين في سبتمبر/أيلول.

وتزامنا مع إلقاء براون لخطابه احتشد المئات من جماعة "أوقفوا الحرب" أمام البرلمان، وطالبوا بسحب كل القوات البريطانية من العراق.

واشتبك المتظاهرون مع الشرطة البريطانية التي منعتهم من الاقتراب من مبنى البرلمان الواقع وسط لندن.

التعليقات