روسيا "تضبط اسلحة أمريكية" بالقرب من بلدة جورجية

روسيا "تضبط اسلحة أمريكية" بالقرب من بلدة جورجية

قالت روسيا يوم الجمعة ان قواتها ضبطت اسلحة أمريكية الصنع في قاعدة عسكرية جورجية بالقرب من بلدة سيناكي لكنها اضافت انه لم يحدث اطلاق نار في جورجيا في الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وقال الكولونيل جنرال اناتولي نوجوفستين نائب رئيس هيئة الاركان الروسية في مؤتمر صحفي "قواتنا ضبطت 1728 سلاحا في سيناكي."

وعبر نوجوفستين عن شكوك جديدة بشأن طبيعة الشحنة الامريكية التي ارسلت الى جورجيا. وقال "نود ان نعرف ما اذا كان هناك (مساعدات) انسانية أو نوع ما من الشحنة العسكرية لكن لا تتوفر لنا هذه المعلومات."

وعلى صعيد الاتفاق الذي تعمل فرنسا على التوصل إليه بين طرفي الصراع قال قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي انه سيحتاج الي "القاء نظرة أكثر امعانا" على اقتراح لوقف طلاق النار مع روسيا تدعمه الولايات المتحدة قبل ان يوقعه.

وسئل ساكاشفيلي في مقابلة على شاشات شبكة تلفزيون (سي.ان.ان.) الاخبارية الامريكية هل سيوقع الاقتراح المؤلف من ست نقاط الذي تم التوصل اليه بوساطة فرنسية والذي ستنقله وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الى جورجيا يوم الجمعة فأجاب قائلا "علينا ان نرى ما الذي ستحضره."

وفي طريقها الى جورجيا توقفت رايس في فرنسا لمحادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الخميس. وقال مسؤولون انها ستطلب من ساكاشفيلي يوم الجمعة توقيع الاتفاق الذي يتضمن فيما يبدو تنازلات لموسكو لكنه سيؤدي الى انسحاب القوات الروسية من جورجيا.

وقال ساكاشفيلي "ما زلنا في عملية التفاوض... الروس يحاولون تبرير غزوهم واضفاء الشرعية على وجودهم في جورجيا."

"بدون قوات دولية حقيقية لحفظ السلام وبدون شفافية دولية حقيقية فان هؤلاء الناس سيثيرون المزيد من المشاكل لنا ولباقي اوروبا. اعتقد اننا ينبغي ان نلقي نظرة أكثر امعانا عليه."

وبدأ القتال بين القوات الروسية والقوات الجورجية الاسبوع الماضي بعد ان حاولت جورجيا استعادة السيطرة على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي المؤيد لروسيا وشنت روسيا هجوما مضادا واسعا.

وقال مسؤول أمريكي كبير ان اتفاق وقف النار المؤلف من ست نقاط ينص على انسحاب جميع القوات الروسية فيما عدا قوات حفظ السلام التي كانت ترابط في مواقع في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا قبل بدء الازمة.

واضاف المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه ان الاتفاق سيعطي لقوات حفظ السلام الروسية سلطة جديدة لكنها محدودة لحراسة بعض المناطق في جورجيا لحين وصول قوات حفظ سلام ومراقبين من طرف ثالث.


المصدر: رويترز